قائمة الموقع

مكتوب: معبر رفح... متى تنتهي المعاناة؟

2018-08-27T06:19:36+03:00
وسام أبو شمالة
بقلم: وسام أبو شمالة

كلمة "جحيم المعبر" تكاد تسمعها من كل مسافر عبر معبر رفح ذهابا أو ايابا وكأن الفلسطيني في غزة كتبت عليه المعاناة في حله وترحاله.

كل شعبنا تعرض لصدمة وهو يشاهد ڤيديو يوثق معاناة المواطنين العائدين من مصر إلى غزة لأكثر من أسبوع منها ايام على المعدية وبعدها ايام على حاجز الريسة نيام في الطرقات بين الحشرات وبعدها ليلة او اكثر في المعبر.

اين السفارة الفلسطينية والمسئولين من مواطنيهم؟ سؤال يتكرر كل مرة أمام مشاهد المعاناة والمذلة التي يتعرض لها المسافرون والعائدون...

 جميعنا نتحمل المسؤولية وعلينا جميعاً ان نعمل من أجل رفع المعاناة عن أبناء شعبنا المسافر من وإلى معبر رفح، فلا يعقل أن تستمر هذه المعاناة دون أن يحرك أحد ساكنا، يجب ان يصل صوتنا للاشقاء في مصر، ويجب أن نسمع من الاخوة المصريين ما يغير هذا الواقع الأليم الذي يسيئ لكل من يصمت أو يساهم في استمرار هذه الحالة المزرية.

مطلوب من السفارة الفلسطينية في القاهرة متابعة حثيثة مع مصر وخاصة الجهات المختصة والمسؤولة عن المعبر، مطلوب من الفصائل وخاصة حركة حماس أن تثير الموضوع بشكل دائم حتى حله جذريا أثناء اللقاء بالمسؤولين في مصر، مطلوب من تيار فتح بقيادة دحلان الذي يرتبط بعلاقات جيدة مع أركان النظام المصري أن يبذل جهدا أكبر لرفع هذه المعاناة.

قبل أيام كتب صحفي فلسطيني عالق على معبر رفح مع المئات الآخرين على صفحته على الفيس بوك كلمات قاسية تعكس حجم المعاناة الإنسانية هناك وأعيد نشرها هنا علها تصل للاشقاء في مصر ولكل مسؤول فلسطيني يهمه كرامة شعبه:

* أيام على قارعة الطرق نساء وأطفال وشيوخ يفترشون رمل الصحراء.

* معاملة تحط من كرامة البشر قبل الوصول للصالة المصرية من معبر رفح.

* ساعات تتجاوز النهار إلى ما بعد منتصف الليل لاستلام الجوازات بما يختتم مشهد الاهانة الممنهج وسط بكاء الاطفال وأنين الشيوخ والمرضى ودموع النساء.

* طريق العودة من الشقيقة الكبرى إلى غزة تمر عبر ستة ايام من القهر والذل والمعاناة والشتائم وابتزاز السائقين، وكأنك تخرج من كوكب الأرض إلى مجرة غزة.

وختم الصحفي كلماته قائلا المجد لكائنات غزة الفضائية...

إن المسؤولية تقع أيضا على عاتق الإعلام والنشطاء والمثقفين لإبراز معاناة السفر عبر المعبر حتى يصل الصوت وتنتهي هذه المأساة على تخوم المعبر.

اخبار ذات صلة