قائمة الموقع

مكتوب: نتنياهو: إيران تخفي مخزنا سريا للبرنامج النووي

2018-09-28T05:54:58+03:00
نتنياهو
الرسالة- وكالات

اتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إيران بإخفاء مخزن سري للبرنامج النووي في طهران، وقال لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه اضطر لهذا الكشف بعدما عجزت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تفتيش تلك المواقع.

وقال نتنياهو "نظرا لعدم اتخاذ أي إجراء، قررت أن أكشف عن شيء آخر تقاسمناه مع وكالة الطاقة الذرية ومجموعة من أجهزة المخابرات العالمية.. وأكشف اليوم عن حقيقة جديدة لم أشاركها علنا من قبل.. أن إيران لديها مخزن ذري سري لتخزين أعداد هائلة من العتاد والمواد المتخلفة عن البرنامج النووي السري الإيراني".

وأضاف خلال خطابه في جلسات الأمم المتحدة بنيويورك أن إسرائيل كشفت في مايو/أيار الماضي عن موقع الأرشيف الذري السري في منطقة شور آباد بطهران، وأنه يكشف الآن عن موقع المخزن الذري في منطقة توركوز آباد الذي يبعد عن الموقع الأول نحو خمسة كيلومترات.

وأكد نتنياهو أن السلطات الإيرانية نقلت في الشهر الماضي فقط 15 كلغ من المواد المشعة ونشرتها حول طهران لإخفاء الدليل، داعيا الوكالة الذرية إلى إجراء عمليات تفتيش فورية في الموقع.

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي خريطة للموقع أثناء إلقاء كلمته، وقال "حسب الأرشيف والمحفوظات يبدو هذا مكانا بريئا، ومن يستخدم موقع غوغل للخرائط يمكن أن يجده في شارع ماهر ويبعد مئة متر عن منطقة كالشوي، وهو الموقع السري الثاني".

وأضاف أن إيران لم تتخل عن هدفها بتطوير أسلحة نووية، وتابع "تأكدوا أن ذلك لن يحدث.. ما تخفيه إيران ستعثر عليه إسرائيل".

 

كما رحب نتنياهو مجددا بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، وانتقد الأوروبيين بشدة لاستمرارهم في الدفاع عنه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اخبار ذات صلة