قائمة الموقع

مكتوب: تركيا تطلع النائب العام السعودي على تسجيلات لقتل خاشقجي

2018-10-31T12:28:48+02:00
جمال خاشقجي
الرسالة نت - وكالات

كشفت مصادر أمنية تركية أن النائب العام السعودي سعود المعجب استمع لجزء من التسجيلات الخاصة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، غير أن المسؤولين الأتراك رفضوا تسليم المعجب نسخة من التسجيلات، في حين شكك مسؤول تركي بارز بصدق إرادة السعودية للتعاون في كشف كل ملابسات القضية.

وذكر مراسل الجزيرة بإسطنبول محمد معوض أن النائب العام استمع في مقر الاستخبارات التركية إلى جزء من التسجيلات الخاصة بمقتل خاشقجي، وأضاف أنه خلال اجتماع المسؤول السعودي مع مدير الاستخبارات التركي هكان فيدان ليلة أمس طلب نسخة من التسجيلات، لكن الجانب التركي رفض.

وكان مصدر في مكتب المدعي العام التركي قال للجزيرة إن الاجتماع أمس مع النائب العام السعودي لم يكن إيجابيا، لأن الأخير لا يجيب عن الأسئلة المتعلقة بمكان جثة خاشقجي، مؤكدا أن إفادات المعتقلين الثمانية عشر في السعودية على ذمة القضية، والتي سلمها النائب العام للجانب التركي أمس، "لا تضيف شيئا إلى التحقيق".

تشكيك تركي

وفي سياق متصل، صرح مسؤول تركي بارز لوكالة الصحافة الفرنسية بأن أنقرة تشكك في إرادة الرياض التعاون بصدق في مقتل خاشقجي.

وأوضح المسؤول التركي -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- أن المسؤولين السعوديين يحرصون على الاطلاع على ما بحوزة تركيا من أدلة ضد قتلة خاشقجي، لكن المسؤولين الأتراك لم يلمسوا إرادة صادقة من نظرائهم السعوديين للتعاون في التحقيقات الجارية.

وكانت تركيا قد طلبت تعاون السعودية في ثلاثة أشياء أساسية هي العثور على جثة خاشقجي، ومحاكمة المعتقلين الـ18 بالسعودية في تركيا، والكشف عن الجهة التي أعطت الأمر بقتل خاشقجي.

يشار إلى أن النائب العام السعودي زار أمس مقر القنصلية السعودية بإسطنبول وعقد اجتماعات عدة مع النائب العام التركي.

وتسبب مقتل خاشقجي في أزمة للمملكة السعودية بعد أن نفت في بادئ الأمر أي علم أو دور لها في اختفائه قبل أربعة أسابيع. لكن المعجب ناقض تصريحات سعودية سابقة، وقال إن قتل خاشقجي كان بنية مسبقة.

اخبار ذات صلة