قائمة الموقع

مكتوب: الشعبية: فرض السلطة لرسوم جديدة بغزة لزيادة الضغط على المواطن

2018-11-05T08:27:01+02:00
صورة
الرسالة نت - محمود هنية

حذر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية ماهر مزهر، السلطة الفلسطينية من فرض مزيد من الرسوم الجمركية في قطاع غزة، مؤكدًا أن هذه الخطوة مؤشر على سياسة مالية جديدة تنتهجها السلطة ضد القطاع.

وقال مزهر لـ"الرسالة نت" إنّ السلطة تذهب في اطار فرض المزيد من الجباية المالية من غزة، في وقت تتنصل فيها من تقديم يد العون تجاه الشعب الفلسطيني بالقطاع بل وتفرض عليه إجراءات عقابية ضده منذ 19 عامًا.

وأوضح مزهر أن الهدف من هذه الإجراءات هي زيادة الضغط على المواطن في غزة، منبهًا إلى خطورة انعكاسها بفرض المزيد من غلاء المعيشة على المواطن "الذي يعاني أساسا من الجوع".

وأكدّ أن هذه الإجراءات تصب سلبا في زيادة المعاناة، لا سيما وأن غالبية تجار غزة "إما افلسوا أو على حافية الإفلاس"، مطالبا السلطة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها تجاه القطاع والتوقف عن فرض أي إجراءات جديدة ضده بل والعمل على رفع إجراءاتها المفروضة سابقا".

ونبه إلى أن هذه الإجراءات لا تصب قطعا في مواجهة صفقة القرن التي يجري من خلالها التآمر على مستقبل القضية الفلسطينية.

وفي غضون ذلك، أكدّ مزهر عضو الهيئة العليا لمسيرات العودة، أن المسيرات ستظل متواصلة حتى تحقيق أهدافها وفي القلب منها كسر الحصار المفروض على شعبنا منذ 12 عامًا.

وقال مزهر إن هناك حرص وطني على "استمرار هذه المسيرات والعمل على تقليل الخسائر وتفويت الفرصة على العدو كي لا يرتكب المزيد من القتل والبطش ضد أهلنا".

ووجه مزهر حديثه لمن يزايد على مسيرات العودة ويزعم توقفها مقابل الاغراءات المالية، قائلا: "نقول لكن من يزايد على مسيرات العودة خسأتم، فلسنا من يبيع دماء الشهداء، ولن نقايض قضايانا الوطنية بأي أثمان إنسانية أو اغاثية، وما يقدم لشعبنا من قضايا إنسانية هي حق طبيعي، وسنواصل المسيرة لكي لا يكسر الحصار".

وتبدأ جمعية النقل البري في قطاع غزة، اضراب عن العمل، احتجاجا على فرض السلطة ضرائب جديدة على الشاحنات التي تدخل عبر معبر "كرم أبو سالم".

ورغم تلقي السلطة ضرائب باهظة من الشاحنات التي تدخل للقطاع، عبر أموال المقاصة والتعلية الجمركية وغيرها من الضرائب، إلا أنها تشرع بفرض 30 شيكل على كل شاحنة تدخل للمعبر.
وتزعم السلطة أن الـ 30 شيكلا، بدلا عن رسوم دخول وميزان للشاحنات.

وبحسبة بسيطة عن الأموال التي ستتلقاها السلطة من اجبار الشاحنات على دفع 30 شيكل على كل شاحنة، على احتساب متوسط الشاحنات والتي تبلغ 400 شاحنة.

وتجمع السلطة يوميا من الرسوم الجديدة 12 ألف شيكل، وفي ظل عمل المعبر 20 يوما في الشهر، فإن الحصيلة النهائية للمبلغ الذي يدخل لخزينة السلطة يبلغ 240 ألف شيكل (ربع مليون شيكل).

اخبار ذات صلة