قائمة الموقع

الجامعة العربية تحذر من استمرار الاستيطان

2010-08-22T14:48:00+03:00

القاهرة - الرسالة نت

 أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الأحد، أن استمرار السياسات الاستفزازية الإسرائيلية وخاصة الاستيطان ينزع الجدية عن أي عملية تفاوض.

وعبرت الأمانة العامة عن قلقها البالغ من التفسير الإسرائيلي الذي تدخل على أساسه تل أبيب هذه المفاوضات، محذرة من أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الدخول مرة أخرى في دائرة مفرغة من المفاوضات التي لا تحقق الهدف المطلوب.

وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية، إنه في ضوء دعوة الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" مطلع الشهر القادم في واشنطن، فإن الموقف العربي كان ولا يزال يستند إلى مبادرة السلام العربية والأسس والمتطلبات التي نصت عليها لتحقيق السلام العادل والشامل للنزاع العربي الإسرائيلي والحفاظ في إطاره على الحقوق العربية المشروعة وعلى رأسها حقوق الشعب الفلسطيني.
وأشارت إلى أنه منذ تولي الإدارة الأمريكية الحالية مسئولياتها وظهور الاهتمام الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما بتحقيق السلام في الشرق الأوسط في إطار زمني قريب ومحدد، حرصت الجامعة العربية على التجاوب مع هذا التوجه مع العمل على أن يكون لاستئناف عملية التفاوض المقومات اللازمة للنجاح من خلال الاتفاق على مرجعيتها والتأكد من عدم السماح بالاستمرار في تغيير الأوضاع في الأراضي المحتلة.

وطالبت بوقف الاستيطان ووقف الممارسات غير المشروعة في القدس، مؤكدة أن استمرار هذه السياسات ينزع الجدية عن أي عملية تفاوض.

ورحبت الأمانة العامة ببيان الرباعية الدولية الأخير، وقالت إنه تضمن عدة عناصر إيجابية منها ضرورة تسوية النزاع العربي الإسرائيلي، والتجاوب مع بعض المتطلبات الفلسطينية والعربية والتي تحددت في قرارات الجامعة العربية للانتقال إلى المفاوضات المباشرة، وعلى رأسها النص على الإطار الزمني للمفاوضات والذي حدده البيان في غضون عام واحد، وأن الهدف النهائي هو إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، أي الانسحاب من الأراضي العربية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة.

وأعربت عن تقديرها للجهود التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومبعوث السلام السيناتور جورج ميتشيل وإصرارهم على إحداث تقدم ملموس نحو تحقيق السلام.


 

اخبار ذات صلة