قائمة الموقع

مكتوب: الفلسطيني البنا يحصد جائزة أفضل مخترع في "نجوم العلوم"

2018-11-27T06:09:22+02:00
صورة
غزة-محمد عطا الله    

لم يكن سهلا على الدكتور الفلسطيني وليد البنا الحصول على الدكتوراه في جراحة المخ والأعصاب، التي تتطلب تحمل الضغط الكبير في التعامل مع الأجزاء الأكثر حساسية وخطورة في جسم الإنسان.

الشاب الغزي وليد أتقن هذا التخصص الذي أكسبه خبرة واسعة بعد دراسته في ألمانيا، وسرعان ما حاول المزج بين تخصصه وهوايته في صناعة الأجهزة الإلكترونية، وصولا إلى اختراعه جهاز نيروكام "نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ"، الذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، ليتوج بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم 2018.

على مدى أربع سنوات راقب "وليد" العيون وأثبت أن تحليل الأوعية الدموية للعين يمكنه من اكتشاف أي نزيف داخل الدماغ. الجهاز المبتكر يمكنه أن يحلل طبقة العين ويقرأ التغيرات الدماغية ويكشف الجلطة الدماغية قبل حدوثها.

وأراد البنا من خلال اختراعه الطبي المحمول أن يكون طبيبا يضع بصمته ويصنع شيئا؛ ليثبت للعالم أنه من الممكن وجود مواهب بين العرب قادرة على أن تغير كثيرا ولا تقتصر الاختراعات على الأوروبيين والأجانب، وفق قوله.

عايش الشاب تجارب صعبة منذ وصوله للدراسة في ألمانيا كانت أولاها التأقلم مع العالم الخارجي وتعلم اللغة ثم الدراسة والعمل، واستطاع تعدي جميع الحواجز والمعيقات، وصولا لإنهاء جراحة المخ والأعصاب التي يعتبرها أصعب مجال طبي يحتاج تركيزا "وهي خريطة تتطلب فهما لأي خطأ يسبب وفاة المريض".

وعن اختراعه الذي تبوأ المركز الأول يضيف "النظارة هدفها فحص شبكية العين والأوعية الدموية وعن طريق الفحص تمكنا من تحديد المشكلة من شبكية العين عن طريق نظارة صغيرة نكشف فيها لحظة قدوم الجلطة".

ونجح الثلاثيني البنا في كسب قلوب الجماهير، إضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم، متفوقا على منافسيه في حلقة مليئة بالتشويق، بفضل اختراعه. وحصل البنا على مبلغ قدره 300,000 دولار أميركي للاستثمار في مشروعه.

كما حاز جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ DGNI2017)، كما حقق تقدمًا كبيرا في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.

ومع فوزه بالمركز الأول عقّب قائلا: "أشعر بالسعادة البالغة، لا توجد كلمات لوصف شعوري الآن، أود أن أعرب عن شكري العميق لمؤسسة قطر ولبرنامج نجوم العلوم وأسرتي وأصدقائي ولكل من دعمني خلال هذه الرحلة المذهلة التي غيرت حياتي".

وتابع مخاطباً جميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضج عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ "تذكروا دوما أن أفكاركم مهمة وتستحق السعي والاستكشاف، لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم".

وعن المشاريع والطموح المستقبلي للدكتور وليد، عدّ الشاب أن ما وصل إليه هو بداية الصعود إلى جبل شاهق، وهو بداية الدخول في المجال العلمي الواسع كالبحر، والعميق الذي يحتاج للصبر والإصرار والمثابرة.

و"نجوم العلوم" برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي، أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2008، ويعد برنامجًا عربيًا رائدًا في مجال الابتكار، وهدفه تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا.

وتخطى عدد خريجي البرنامج 130 مخترعًا من 18 دولة عربية، وهؤلاء جمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار على شكل إيرادات ومنح وتمويل.

اخبار ذات صلة