قائمة الموقع

مكتوب: مصطفى: بدء إجراءات تخطيط الطريق لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز

2018-12-12T10:33:37+02:00
صورة أرشيفية
غزة- الرسالة نت

أعلن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، عن بدء إجراءات تخطيط الطريق لتزويد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالغاز من "إسرائيل" لزيادة فاعلية إنتاجها.

وقال مصطفى لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إن "الإجراءات تتعلق ببدء خطوات تخطيط الطريق لمرور أنبوب الغاز لمحطة توليد الكهرباء في القطاع".

وأوضح مصطفى أن الأمر يتعلق بمساعي حل أزمة قطاع غزة الذي يعاني من عجز كبير في احتياجاته من الكهرباء وتشغيل المحطة سيرفع إنتاجها من 60 إلى 140 ميجا واط.

وأفاد بأنه جرت خلال العامين الماضيين مباحثات مع "إسرائيل" بدعم من أطراف دولية لتسهيل عملية ايصال الغاز للمحطة وقد أبدت الحكومة الاسرائيلية سابقا موافقتها على ذلك.

وذكر أنه يتم الآن بالتحضير لبناء مسار الأنبوب بعد تحديد مخطط مساره وأخذ الموافقات اللازمة لأنه سيكون داخل الأراضي المحتلة، ويحتاج إلى تصاريح داخلية.

وبحسب مصطفى فإن بناء خط الأنبوب سيكلف 80 مليون دولار أمريكي على أن يمتد إلى داخل القطاع.

وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت أن المجلس الإسرائيلي للتخطيط والبناء أعلن اليوم عن خطة لربط قطاع غزة بنظام الغاز الطبيعي في "إسرائيل" لتوليد الكهرباء.

وكان السفير القطري محمد العمادي تحدث في معرض رده على سؤال لوكالة أنباء محلية، حول ما إذا كان هناك توجه قطري لتمويل تحويل محطة كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي: "يوجد لدينا خطط، وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي يحتاج لفترة طويلة، وعملنا مع الرباعية الدولية على ذلك لمدة 4 سنوات، ولكن العمل بطيء جداً وعلى أرض الواقع لم يحصل شيء".

 

اخبار ذات صلة