نتيجة نقص السولار

الصحة تحذر من كارثة إنسانية بمستشفيات غزة

الرسالة نت – رائد أبو جراد

حذر الدكتور محمد الكاشف مدير عام المستشفيات بقطاع غزة مما وصفه كارثة إنسانية قد تطال جميع مستشفيات القطاع وتتسبب في تعطل غرف العمليات والحاضنات وغرف العناية المركزة وعناية القلب في حال توقف إمداد المستشفيات بالسولار اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقال الكاشف في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" :"معاناة مستشفيات غزة لها فترات طويلة في ظل الحصار وإغلاق الاحتلال للمعابر وعدم إدخال السولار المخصص لتشغيل مولدات المستشفيات والتي يتبرع الاتحاد الأوروبي بها".

وحذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة السبت من كارثة إنسانية نتيجة النقص الحاد والمتواصل في كميات السولار الخاص بتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات.

وطالبت الوزارة في بيان لها وصل "الرسالة نت" نسخة عنه المجتمع الدولي بتحمًّل مسؤولياته تجاه ما يهدد حياة المرضى في المستشفيات في أقسام العناية المركزة وحضانات الأطفال والعمليات والمختبرات وبنوك الدم.

وأكد إطلاقهم مناشدة عاجلة عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتنسيق مع الاحتلال لإدخال المحروقات في أسرع وقت ممكن مستطرداً:"تلقينا وعودات اليوم ببذل مجهود لإدخال كميات جديدة من السولار لكن لم يصلنا أي شئ حتى نهاية دوام اليوم السبت".

وأضاف الكاشف:"انقطع التيار الكهربائي عن مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس لمدة 20 ساعة ومخزون السولار بالمستشفى لم يكفي لتشغيل المولدات لأكثر من 8 ساعات وكاد ذلك التوقف والانقطاع أن يؤدي لانقطاع كامل للكهرباء عن غرف العمليات والحضانات ورعاية القلب في المستشفى".

وبالنسبة لعودة انتظام التيار الكهربائي في قطاع غزة بعد أزمة عانى منها سكان القطاع طيلة أسبوعين نتيجة منع إدخال السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة التوليد الوحيدة بغزة، قال الكاشف:" عودة انتظام التيار الكهربائي لم تؤدي لتحسين الوضع في المستشفيات".

واستطرد قائلاً:"في الواقع انقطاع الكهرباء لا يزال قائماً خاصةً داخل المناطق الخاصة في 13 مستشفى بالقطاع لا زالت تعانى من استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وتوقف إمدادها بكميات كافية من السولار اللازم لتشغيل مولداتها".

وناشد مدير عام المستشفيات بالقطاع منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ووكالة الغوث الدولية "الاونروا" وأطباء العالم والمؤسسات الصحية العربية والعالمية كافة للتدخل العاجل لتفادي حدوث كارثة إنسانية في مستشفيات قطاع غزة المحاصر للعام الرابع على التوالي.

وقالت الوزارة في بيانها :"إن قسم العمليات في مستشفى غزة الأوروبي ومجمع الشفاء الطبي، وبما يحتويه من أقسام مهمة تعمل بالتيار الكهربائي، مهددة بالتوقف عن العمل".

وذكر بسام برهوم مدير دائرة الخدمات الإدارية المساندة أن نسبة الموجود من السولار 11% من إجمالي خزانات الوزارة، وتبلغ نسبة العادم من النسبة السابقة 3%، أي إن نسبة الموجود فعليًّا 8%، والكمية الموجودة هي 51850 لترًا تكفي ليومين فقط؛ علمًا أن معدل استهلاك اليومي 19080 لترًا.

البث المباشر