دجوكوفيتش بطلا لأستراليا المفتوحة على حساب نادال

دجوكوفيتش
دجوكوفيتش

الرسالة نت - وكالات

توّج النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش بلقب أستراليا المفتوحة للمرة السابعة في مسيرته الاحترافية، بالتغلب على غريمه الإسباني رافائيل نادال (3-0) في المباراة النهائية.

وسيطر دجوكوفيتش على مجريات اللقاء, ليحقق اللقب على حساب نادال, بالفوز بثلاث مجموعات دون رد بواقع (6-3), و(6-2), (6-3).

ودخل الصربي المباراة بقوة وبخاصة على شوط الإرسال، وتمكن من كسر إرسال نادال مبكرا والتقدم (2-0), قبل أن يحسم المجموعة الأولى.

ورغم تطور مستوى نادال الكبير على الإرسال، وعدم تعرضه للكسر في آخر 66 شوطا لعبهم على التوالي وتحديدا منذ الدور الأول للبطولة، إلا أن معاناته تواصلت أمام الإعصار الصربي، الذي لم ينخفض مستواه طوال المجموعة الثانية سوى مرة واحدة, ليحسم المجموعة الثانية بسهولة شديدة.

ومرة أخرى، تمكن دجوكوفيتش من كسر إرسال نادال سريعا في المجموعة الثالثة، وتحديدا في الشوط الثالث، وحاول الأخير مرة أخرى رد الكسر في الشوط الخامس دون جدوى، ليحسم الصربي المباراة لصالحه.

وهذه هي المرة الأولى التي يخسر فيها نادال نهائي بطولة في الجراند سلام, دون أن يتمكن من الفوز بأي مجموعة.

وبات دجوكوفيتش بالتالي أكثر اللاعبين في التاريخ تتويجا بلقب أستراليا المفتوحة بواقع 7 ألقاب، بعدما فض الشراكة مع كل من روجيه فيدرر وروي إيمرسون اللذين يملكان في رصيدهما 6 ألقاب.

كما انفرد النجم الصربي بالمركز الثالث بقائمة أكثر اللاعبين تتويجا بالبطولات الأربع الكبرى، برصيد 15 لقبا، بعدما فض الشراكة مع الأمريكي بيت سامبراس الذي يملك في رصيده 14 لقبا، ويتصدر تلك القائمة فيدرر بـ20 لقبا, ومن خلفه نادال بـ17 لقبا.

وأحرز دجوكوفيتش آخر 3 ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، بعدما توّج بلقبي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة العام الماضي، وفي حال توّج بلقب رولان جاروس هذا العام، فسيكرر إنجازه التاريخي عندما اقتنص كل الألقاب الأربع الكبرى على التوالي، إذ حقق هذا الإنجاز بين بطولتي ويمبلدون 2015 ورولان جاروس 2016.

وبانتصاره على نادال، سيوسع دجوكوفيتش الفارق بينه وبين نادال في التصنيف العالمي الذي سيصدر الإثنين إلى 2635 نقطة.

البث المباشر