قائمة الموقع

حلس في مرمى سهام عباس ولجنة خماسية للإطاحة بقيادته!

2019-02-06T07:45:00+02:00
أحمد حلس
الرسالة نت - محمود هنية

مجددًا عاد أبو ماهر حلس مفوض حركة فتح في المحافظات الجنوبية، في مرمى سهام أعضاء المركزية بعدما أقر رئيس الحركة محمود عباس، تشكيل لجنة خماسية من أعضاء اللجنة لتقييم أداء التنظيم في القطاع، فيما لوح حلس باستقالته أمام عباس خلال اجتماع المركزية الأخير الأسبوع الماضي.

وكشف مصدر مطلع عن تفاصيل خاصة باجتماع اللجنة المركزية في رام الله، حيث شهدت الجلسة نقاشاً حاداً بين رئيس حركة "فتح" محمود عباس وأمين سر التعبئة والتنظيم بالحركة في المحافظات الجنوبية أحمد حلس "أبو ماهر".

وعلمت "الرسالة" من قيادي بارز في فتح غزة، عن خلافات نشبت على خلفية قرار تشكيل اللجنة لتقييم أداء تنظيم الحركة في القطاع، لا سيما وأن اللجنة تضم توفيق الطيراوي الذي كان قد دعا لمحاسبة قيادة التنظيم على خلفية الغائها لمهرجان الانطلاقة دون الحصول على إذن من الرئيس أو مركزية الحركة.

وكشف القيادي عن حالة من الغضب تسيطر على "أبو ماهر" بعد الاجتماع الأخير لمركزية فتح، الذي رأى أنّ هذه اللجنة بمثابة غطاء لإزاحة قيادة "فتح" في قطاع غزة عن المشهد التنظيمي لحركة "فتح".

وتضم اللجنة وفق المصادر: عزام الأحمد وروحي فتوح وحسين الشيخ وتوفيق الطيراوي وجمال الفتياني.

وأضاف المصدر أن حلس لوح باستقالته أمام "عباس" خلال الاجتماع، وهو الأمر الذي لم يعره "عباس" أي اهتمام، وقرر على ضوء ذلك تشكيل لجنة لتقييم أداء قيادة التنظيم، ولوضع بدائل عن قيادة "فتح" الحالية بغزة.

وطبقا للمصدر، فإن خطوة تشكيل اللجنة كانت مبيتة من طرف المركزية بعد إعلان قيادة التنظيم في القطاع إلغاء مهرجان الانطلاقة، حيث أرسل حلس برسالة يخطر فيها الرئيس وأمين سر اللجنة المركزية جبريل الرجوب بقراره، ولم يحصل على رد منهما".

واتهم المصدر مجموعة من أعضاء مركزية الحركة بالوقوف خلف تحريض عباس على حلس، وعلى رأسهم "توفيق الطيراوي وحسين الشيخ"، وهما اللذان عبرا عن رفضهما لقرار حلس علنا، بتواطؤ من قيادات في التنظيم بغزة تتواصل مباشرة مع مركزية الحركة وتتجاهل حلس.

وذكر المصدر أن بعض قيادات الحركة تراسل نائب رئيس فتح محمود العالول وتطلب منه تخصيص موازنات شهرية له، دون الرجوع إلى حلس، وبعضهم يقود حملة تشويه ضده أمام قيادة الحركة ويحرض أعضاء المركزية عليه.

وكان توفيق الطيراوي قد نشر على حسابه الشخصي عبر فيس بوك مناشدة موجهة إلى اللجنة المركزية لحركة "فتح" بضرورة تغيير قيادة "فتح" في غزة وحلها، ومحاسبتها، متهماً إياها بالتقصير وعدم القيام بمهامها، وهو الأمر الذي أثار حفيظة قادة الأقاليم في قطاع غزة، ووجهوا انتقاداتهم العلنية لتصريحات الطيراوي.

وعلى ضوء ذلك، وجه يحيى رباح عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح ورئيس الهيئة القيادية للتنظيم في غزة سابقا، انتقادًا لاذعا لقيادة الحركة في غزة وممثليها في اللجنة المركزية، متسائلا: "لماذا لا يعملون؟"

وقال رباح في تصريح خاص بـ"الرسالة": "التنظيم في غزة عيّان-مريض- رغم وجود عشرات الآلاف بداخله، لكن مثل المبخوخ عليهم حيّة"، وفق توصيفه!

وأوضح رباح أن الحديث هنا عن الأطر القيادية وليس القواعد، "فهناك العديد من الأخطار التي تعرضت لها غزة وتأثر بها أبناء التنظيم دون أن تعالجه تلك القيادة".

وأضاف: "كان يجب على مسؤولي التنظيم في غزة أن يكون صوتهم أعلى وأقوى".

وردًا على سؤال حول عدم دعم مركزية الحركة لقيادة غزة، أجاب: "هناك خمسة من ممثلي التنظيم في المركزية، وهذا يعني أن حصة القطاع جيدة لكن أستغرب لماذا لا يعملون"

وعدد رباح أعضاء مركزية فتح من القطاع "روحي فتوح وصبري صيدم والحاج إسماعيل واحمد حلس وناصر القدوة".

وتابع: "وضع التنظيم بغزة يحتاج لنهضة ومساعدة(..) عندما كنت مسؤولا بالقطاع كنت أزور العديد من الأسر وأحل مشاكل ليست من صلاحيتي لماذا لا يفعلون ذلك؟".

وردًا على سؤال حول تشكيل لجنة خماسية من مركزية الحركة لتقييم أداء التنظيم في القطاع، أجاب: "في غزة تنظيم يضم عشرات الآلاف وله تاريخ ويجب على قيادته أن تنهض به وتدفعه للأمام".

ورغم محاولات المركزية اقصاء حلس، إلا أن قياديا بارزا في فتح غزة، يستبعد قدرة المركزية على فعل ذلك، وما "إجراءاتها إلا محاولة لتأديب حلس فقط دون المساس بمكانه، لعدم وجود بديل حالي في مركزية الحركة يمكن ان يؤدي مهام حلس كمفوض للحركة في غزة".

وذكر القيادي لـ"الرسالة" أن "هناك محاولات سابقة جرت بتكليف عضو من المركزية غير مقيم بغزة، كما حصل مع صخر بسيسو لكن هذه المحاولة لم تنجح، وعمليا لا يوجد عضو من المركزية مقيم بغزة دون حلس".

وأشار إلى أن الشخصية الثانية الأوفر حظًا لخلافة حلس في إدارة ملف غزة بالمركزية "الحاج إسماعيل" لكنه خسر كثيرا من رصيده في ضوء عملية التقاعد التي استهدفت أبناء التنظيم في القطاع، وعمليا هو شخصية غير مرحب بها على صعيد عمل الساحة في القطاع.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00