قائمة الموقع

150 مستوطنًا يقتحمون الأقصى مع دعواتِ منظماتٍ يهودية لـ "اجتياحه"

2019-03-14T09:41:00+02:00
صورة خلال الاقتحام
القدس المحتلة- الرسالة نت

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة

وفتحت شرطة الاحتلال الساعة السابعة صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في داخل الأقصى وعند بواباته، ووفرت الحماية الكاملة لاقتحامات المستوطنين المتطرفين.

وتأتي هذه الاقتحامات، وسط دعوات يهودية أطلقتها ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم للمستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسماه "اجتياح" المسجد الأقصى صباح اليوم تحت شعار "معًا من أجل منع المسلمين من السيطرة على باب الرحمة".

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس لوكالة "صفا" إن أكثر من 150 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح الباكر، ونظموا جولات استفزازية في باحاته.

وأوضح أن المستوطنين تلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وحاول بعضهم أداء طقوسًا تلمودية في باحاته بحراسة أمنية مشددة.

وأشار إلى أن وتيرة الاقتحامات ستزداد في ظل استمرار فتح باب المغاربة، والدعوات اليهودية المستمرة لاقتحام المسجد الأقصى.

وذكر الدبس أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها على أبواب المسجد، واحتجزت البطاقات الشخصية لبعض المصلين، وفتشت الحقائب، وخاصة النساء، لافتًا إلى أن حراس الأقصى فتحوا منذ الصباح مصلى باب الرحمة.

وجدّدت "جماعات الهيكل" دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين، للمشاركة الواسعة فيما أسمته "اجتياح" المسجد الأقصى غدًا الخميس.

وكان رئيس "اتحاد منظمات الهيكل" صرح في وقت سابق بأن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف "مبنى باب الرحمة".

ولفت إلى أنه كان مخططًا لاقتطاع هذه المنطقة وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم "كنيس باب الرحمة" ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث مكان مسجد قبة الصخرة المشرفة في الأقصى.

وتأتي هذه الدعوات المتطرفة، وسط دعوات شبابية فلسطينية للنفير اليوم في باحات المسجد الأقصى للوقوف في وجه المستوطنين والتصدي لاقتحامهم للمسجد ومصلى باب الرحمة.

اخبار ذات صلة