قائمة الموقع

مقال: بالصوت العالي .. كعك العيد

2010-09-09T15:37:00+03:00

وسام عفيفة

كعك العيد , والمفاوضات في واشنطن, والمصالحة , تجمعهم قواسم مشتركة .. أولها أنها موسمية تنتهي بانتهاء المناسبة , كما أن نكهة الكعك لا تحلو إلا من خلال ورشة نسائية تجتمع قبل العيد بأيام قليلة , تبرز فيها مهارات النساء وتظهر النتيجة في المذاق الطيب .

في ورشة المفاوضات , الأمريكان والإسرائيليين يعجنون ويخبزون, والسلطة و"عرب الاعتدال" يأكلون, لكن المذاق علقم , والبركة في مهارة الطباخين.

في ورشة المصالحة اختلفنا على المذاق قبل أن نعجن او نخبز.. حماس تريدها بطعم المقاومة وفتح تريدها بطعم التسوية.

المقاومة تعجن وتخبز وعلى طريقتها , والاحتلال ذاق وجبة ضفاوية خليلية على وجه العيد, بينما تنظف أجهزة أبو مازن خلفهم, والحديث يدور عن جريمة خيانة جديدة باعتقال أبطال العمليتين.

اذا ثبتت الخيانة فان العيد سيكون من نصيب الاحتلال لان وكلائهم اثبتوا جدارة منقطعة النظير بعد أن يقدم (عباس- فياض) رقبة مجاهدو القسام هدية العيد لنتنياهو.

لكل بلدة فلسطينية عاداتها وطريقتها في صنع كعك العيد, لكن الثابت أنها تحتاج تعاون وشراكة نسوية , وتعتبر فرحة التجمع بين الجيران من أهم ما يميز صنع الكعك، يلي ذلك فرحة الصغار بإثارة الشغب وبعثرةِ الدقيق وصنع العرائس والأحصنة من العجين ليأكل كل طفل العروسة التي صنعها بيديه بعد أن تُخبز في الفرن , لكن سلطة المقاطعة ستأكل "الخازوق" التي صنعتها بيدها في غزة والضفة وواشنطن.

في المثل الشعبي رمضان (أوله مرق "يعني شوربة" وأوسطه خَلَق "الملابس الجديدة" وآخره حلق "يعني الكعك(.

هلال العيد يظهر مبكرا في شارع عمر المختار وسوق الشجاعية.. أمواج بشرية تتحرك معلنة أن الرواتب إضافة إلى عيديه الوكالة (الـ 100 شيكل) نشطت الحركة الشرائية النسائية, وان تكلفة الكعك مع الملابس مع المدارس "على قبة الرجال كان الله في عونهم" .

العيد ناقص "170 شيقل" هذا العام لدى الموظفين, وحتى بعد التحسن الطفيف على الكهرباء "فهي بلا طعمة" لأنها على حساب فاتورة أعصابهم.

 وحتى تهدأ أعصابنا من  زحمة الأخبار والأحداث القاسية نتذكر أناشيد العيد من التراث:

يا مفطر بعد العيد *** حني اسعد وسعيد

حني عليه الألماني *** خلي اسنانه قدامي

بكرة العيد وبنعيد *** بنذبح بقرة السيد

والسيد ماله بقرة *** بنذبح بنته هالشقرة

 

والشقرا ما فيها دم *** غير نذبح بنت العم

بكره العيد يا مسعود *** دارت الميه في العود

يا سعيد ويا سعيد *** اليوم الوقفة وبكره العيد

بكره العيد من حقه *** بنقطع راسك يا سقا

بكره العيد والثاني *** بنقطع راس أبو هاني

بكره العيد والثالث *** بنقطع راس أبو عايد

         وكل عام وانتم بخير

اخبار ذات صلة