أبرز 5 مستبعدين من قائمة مصر لأمم أفريقيا

أغيري
أغيري

الرسالة نت - وكالات

شهدت قائمة المنتخب المصري الأولية, التي أعلنها المكسيكي خافيير أغيري المدير الفني لـ"الفراعنة"، لخوض نهائيات كأس الأمم الإفريقية, غياب العديد من الأسماء البارزة.

وكان أغيري قد أعلن قائمة تضم 25 لاعبا لخوض المعسكر المغلق بملعب "برج العرب" خلال الفترة المقبلة، قبل بدء منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تبدأ يوم 21 يونيو المقبل، وتنتهي في 19 يوليو.

1- محمد عواد:

ويأتي محمد عواد حارس مرمى الإسماعيلي المعار إلى الوحدة، على رأس المستبعدين، رغم المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه السعودي في الموسم الحالي.

وشارك محمد عواد مع الوحدة في 30 مباراة منذ بداية الموسم الحالي، واستقبلت شباكه خلالها 38 هدفا، بمعدل يزيد عن الهدف في كل مباراة، ليقود الفريق إلى احتلال المركز السابع في جدول ترتيب الدوري السعودي.

وضم أغيري إلى القائمة كلا من محمود عبد الرحيم جنش حارس مرمى الزمالك، ومحمد الشناوي حارس الأهلي، وأحمد الشناوي حارس مرمى بيراميدز، بالإضافة إلى محمد أبو جبل حارس سموحة.

2- عبد الله جمعة:

وكان عبد الله جمعة ظهير الزمالك، من بين علامات الاستفهام التي ثارت حول القائمة، لا سيما في ظل المستويات البارزة التي يقدمها مع "الفارس الأبيض" خلال الموسم الحالي.

وتحول جمعة إلى مركز الظهير الأيسر مع بداية الموسم الحالي تحت قيادة مدربه السويسري كريستيان غروس، بعدما كان يلعب في مركز الجناح الأيمن، واعتبره الكثيرون أفضل ظهير مصري في مسابقة الدوري خلال الموسم الحالي.

واعتمد المدرب المكسيكي على أيمن أشرف ظهير الأهلي، الذي يلعب في مركز قلب الدفاع مع "المارد الأحمر"، وعمر جابر ظهير بيراميدز، الذي يلعب بالقدم اليمنى، بالإضافة إلى أحمد أبو الفتوح ظهير سموحة، الذي يلعب لفريق الشباب، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول عدم ضم جمعة للقائمة.

3- عمرو السولية:

وجاء عمرو السولية لاعب وسط الأهلي، من بين الأسماء التي أثار غيابها بعض التساؤلات، خاصة في ظل المستويات المميزة التي يقدمها في الجزء الأكبر من مباريات الموسم الحالي.

ويعتبر السولية من أبرز العناصر التي يعتمد عليها الأوروغواياني مارتن لاسارتي المدير الفني للفريق في الموسم الحالي، وكان من الأسباب التي أعادت الفريق إلى صدارة الدوري المصري في الوقت الحالي.

وشارك السولية في 34 مباراة بمختلف البطولات منذ بداية الموسم الحالي، ونجح خلالها في تسجيل 3 أهداف وصناعة 4، بالإضافة إلى المجهودات الدفاعية الجيدة التي يقدمها في وسط الملعب.

وسيعتمد أغيري بشكل أساسي على محمد النني لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، وطارق حامد نجم الزمالك، وعلي غزال لاعب فيرينسي البرتغالي، الذي يلعب في الأصل كمدافع، بالإضافة إلى نبيل عماد دونغا لاعب بيراميدز، الذي يفتقد إلى الخبرات الدولية التي يتمتع بها السولية.

4- محمود كهربا:

وعلى المستوى الهجومي كان محمود عبد المنعم كهربا جناح الزمالك، أبرز الأسماء الغائبة عن القائمة، رغم المستويات المميزة التي يقدمها مع الفريق الأبيض في الموسم الحالي.

ويعدّ كهربا أحد أبرز العناصر التي قادت الزمالك للتأهل إلى المباراة النهائية من بطولة الكونفدرالية الإفريقية، بالإضافة إلى دوره البارز في بطولة الدوري المصري التي ينافس الزمالك على الفوز بها في الموسم الحالي.

كهربا شارك مع الزمالك في 25 مباراة بالدوري المصري، نجح خلالها في تسجيل 11 هدفا وصناعة 10، بمعدل إسهام يقترب من الهدف في كل مباراة.

كما كان أيضا أحد أبرز العناصر التي شاركت مع "الفراعنة" في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بالغابون، التي حصل فيها الفراعنة على المركز الثاني، وكان صاحب هدف التأهل إلى الدور نصف النهائي في شباك المغرب.

ويجيد نجم الزمالك في مركز المهاجم بالإضافة إلى قدرته على المشاركة كجناح، وهو المركز الذي استغله فيه المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر خلال البطولة الماضية بسبب الإصابات التي ضربت المهاجمين، وهو ما يجعل من غيابه أكثر تأثيرا.

5- رمضان صبحي:

الغريب أن غياب كهربا لم يدفع المدرب المكسيكي إلى ضم رمضان صبحي نجم الأهلي المصري، الذي يلعب في نفس المركز، والذي يقدم مستويات جيدة مع "المارد" الأحمر" منذ الانتقال إلى صفوفه في يناير الماضي.

صبحي انضم إلى الأهلي معارا حتى نهاية الموسم، ليشارك معه في 22 مباراة، نجح خلالها في تسجيل هدفين وصناعة 4، ليساهم في اعتلاء الفريق لصدارة الترتيب.

ويعدّ صبحي من أبرز العناصر التي اعتمد عليها كوبر كبديل لمحمود حسن تريزيغيه نجم قاسم باشا التركي، خلال نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، كما كان له دور بارز في كأس الأمم الإفريقية الماضية.

تريزيغيه هذه المرة سيكون اللاعب الوحيد الذي يجيد في مركز الجناح الأيسر، في ظل قدرة عمرو وردة على اللعب في مركز صناعة اللعب بشكل أكبر.

البث المباشر