قائمة الموقع

غداً .. المدارس تفتح أبوابها للعام الدراسي الجديد

2010-09-13T10:14:00+02:00

غزة- الرسالة نت

 أكد وزير التربية والتعليم العالي محمد عسقول أن وزارته أنهت كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2010 – 2011م، غداً الثلاثاء الموافق 14 أيلول/ سبتمبر.

وقال عسقول في تصريحات صحفية "إن الوزارة جهزت كافة الطواقم العاملة في المدارس من إداريين ومدراء مدارس ومعلمين وانتهت من تجهيز المدارس من حيث طبيعة المباني ومكونات الغرف بشكل أفضل بكثير من العام المنصرم. إضافة إلى توفير وتجهيز "دليل المعلم" في كافة المواد الدراسية للمرة الأولى في تاريخ العملية التعليمية.

وأكد أن الدليل يتضمن حلولاً لمشكلات المنهاج من حيث الصعوبة والطول وسعيه إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه المعلم الفلسطيني، لافتاً النظر إلى أن "241.128" طالباً وطالبة سيبدؤون عامهم الدراسي في 390 مدرسة موزعين على مديريات القطاع الست.

وأشار إلى استيعاب الوزارة 1200 معلم جديد من المعلمين المساندين والخريجين الجدد لسد حاجتها من المعلمين للعام لحالي وأضاف "إن دولة الجزائر تعهدت بتوفير الزي المدرسي والقرطاسية لطلبة العام الدراسي الحالي"، متوقعاً وصولها إلى القطاع في تشرين الأول/ أكتوبر القادم، مستبعداً أن يعاني القطاع من أزمة في الزي المدرسي والقرطاسية خلال العام الحالي.

وأكد عسقول على إدخال وزارته بعض التعديلات على المنهاج الدراسي حيث تم حذف بعض المقررات غير الضرورية من محتوى المنهاج الدراسي، إضافة إلى بعض التكرارات، نافياً إضافة أي مواد جديدة إلى المنهاج الدراسي للعام الحالي.

وجدد اعتراضه على إدخال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" مادة حقوق الإنسان إلى المنهاج الدراسي في مدارسه، قائلاً: "نحن لسنا بحاجة لإضافة هذا المبحث إلى المنهاج الدراسي في هذه المرحلة، ولكن يمكن تضمين المنهاج بمواضيع حول حقوق الإنسان من خلال بعض المواد كالتربية المدنية والوطنية والمواد الأخرى".

من جانب ثان أكد عسقول أن وزارته تعاني من عجز في عددا لمدارس بقطاع غزة يصل إلى 120 مدرسة، وقال: "خلال السنوات الأربع الماضية لم يتم بناء ما هو مطلوب من المدارس لاستيعاب الطلبة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة".

وأوضح أن قطاع غزة بحاجة إلى بناء 30 مدرسة سنوياً في الوقت الطبيعي حتى يتم استيعاب الطلبة الجدد، مبيناً أن عدم بنا المدارس التي تحتاجها الوزارة يشكل عبئاً على وزارة التربية والتعليم وسير العملية التعليمية وأكد أن الوزارة عاكفة على إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة ببناء مدارس جديدة في الفترة القادمة للتغلب على أزمة نقص المدارس، معرباً عن أمله في أن تتوفر مواد البناء اللازمة من أجل إنجاز تلك المشاريع.

 

 

اخبار ذات صلة