النقد الدولي: نمو اقتصاد غزة "ضعيف"

غزة – الرسالة نت

أكد مسؤول بصندوق النقد الدولي اليوم الاثنين أن تخفيف قيود الاحتلال الصهيوني على دخول البضائع إلى قطاع غزة ساعد على نمو اقتصاد غزة حوالي 16 بالمئة في النصف الأول من 2010.

 

وقال أسامة كنعان ممثل الصندوق بالضفة الغربية وغزة "إن النمو جاء "من قاعدة ضعيفة للغاية" ومن غير المرجح أن يستمر دون تخفيف القيود بصورة أكبر.

 

وأوضح كنعان أن النمو الذي تحقق في غزة بنسبة 16 بالمئة في الشهور الستة حتى يونيو (حزيران) الماضي جاء نتيجة التخفيف التدريجي للقيود الصهيونية على واردات القطاع وهي سياسة اتبعها الاحتلال بعد إدانة دولية لهجومه على أسطول سفن الحرية نهاية مايو.

 

وقال كنعان :"إن تخفيف القيود بلغ ذروته في يوليو "برفع القيود على استيراد السلع الاستهلاكية والمواد الأولية لمشروعات استثمار وبناء يتم الإشراف عليها دولياً ".

 

وأضاف أن النمو الاقتصادي في غزة من غير المرجح أن يستمر إذا ظلت واردات مدخلات الاستثمار الخاص والصادرات إلى الكيان محظورة.

 

ولفت كنعان إلى أن نسبة البطالة في الضفة الغربية تراجعت إلى 16 بالمئة في النصف الأول من 2010 مقارنة مع 18 بالمئة في الفترة ذاتها من 2009، واستقر معدل البطالة في غزة دون تغيير عند 37 بالمئة.

البث المباشر