قائمة الموقع

رونالدو آخر خطوة في طريق فان ديك نحو المجد

2019-06-08T19:46:00+03:00
فان ديك
الرسالة نت - وكالات

حقق فيرجيل فان ديك مدافع وقائد منتخب هولندا وفريق ليفربول الإنجليزي، العديد من الإنجازات على المستوى الشخصي هذا العام، ما يعزز من فرصه في التتويج بجائزة "الفيفا" لأفضل لاعبي العالم.

وعلى صعيد المسابقات المحلية مع ليفربول، فاز فان ديك بجائزة أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز الذي حصد فيه ليفربول 97 نقطة، بفارق نقطة عن البطل مانشستر سيتي.

أرقامه مع ليفربول

شارك في جميع مباريات فريقه الـ38 بـ"البريميرليغ" الموسم المنصرم، حيث سجل 4 أهداف بالإضافة لهدف في كأس الاتحاد وثنائية في دوري أبطال أوروبا، منهما هدف حاسم للغاية ضد بايرن ميونيخ في إياب ثمن النهائي.

وتوّج فان ديك كأفضل لاعب في الدوري خلال شهر ديسمبر الماضي، الذي شهد اعتلاء ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي.

وعلى مستوى صناعة الأهداف، أسهم بهدفين في دوري أبطال أوروبا ومثلهما في "البريميرليغ"، وحقق نسبة 100% من الإنقاذات الدفاعية الصحيحة على مدار الموسم.

دوري الأمم الأوروبية

قاد فان ديك "الطواحين" للتأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية بهدف قاتل في مرمى ألمانيا، منح منتخب بلاده التعادل (2-2)، وبطاقة العبور للدور التالي.

التعادل القاتل في الوقت بدل الضائع، جعل هولندا تصعد للمركز الأول, بينما تراجعت فرنسا للمركز الثاني, وألمانيا للثالث والأخير.

ورغم أن مباراة إنجلترا جاءت بعد 5 أيام من التتويج بدوري أبطال أوروبا، إلا أن ما قدمه فان ديك ضد الإنجليز في نصف النهائي لم يعكس أي انخفاض أو تراجع أو عدم تركيز في مباراة كانت مليئة بالأخطاء الدفاعية القاتلة من جانب الفريقين.

المواجهات الفردية

في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أوقف فان ديك أي محاولة من الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة ونجم مواجهة الذهاب، ليقود "الريدز" للنهائي عن جدارة واستحقاق.

وتكرر الأمر نفسه في النهائي مع الإنجليزي هاري كين مهاجم توتنهام، وفي أكثر من هجمة مع الكوري الجنوبي سون هيونغ مين.

وقبل تلك المواجهتين، كان روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ ضحية أخرى لفان ديك في ملعب "أليانز أرينا" في إياب دور الـ16، في لقاء شهد غيابا هجوميا تام لأصحاب الأرض على عكس المعتاد.

رونالدو المحطة الأخيرة

وسيكون نجم البرتغال كريستيانو رونالدو هو المنافس الأخير لفان ديك، في رحلته لمواصلة التألق على أمل حصد الكرة الذهبية.

وتلتقي هولندا مع البرتغال الأحد, آملة بحصد أول لقب في البطولات الكبرى بالنسبة لـ"الطواحين" منذ عام 1988، حين توّجوا بكأس أمم أوروبا، والثاني في تاريخهم إجمالا.

وعلى صعيد المتنافسين لفان ديك على الكرة الذهبية، فهناك ليونيل ميسي بطل الدوري الإسباني مع "البرشا" والمرشح بقوة لحصد لقب كوبا أمريكا مع الأرجنتين، بالإضافة لكريستيانو بطل الدوري الإيطالي والمرشح أيضا لدوري أمم أوروبا، بجانب زميله المصري محمد صلاح الذي يستعد لقيادة "الفراعنة" في كأس أمم إفريقيا.

وفي حال توّج فان ديك بالكرة الذهبية هذا العام، فلن تكون هناك مساحة لحالة الجدال التي صاحبت فوز مدافعين ولاعبي خط الوسط بالجائزة من قبل، وتحديدا الإيطالي فابيو كانافارو في 2006, والكرواتي لوكا مودريتش العام الماضي.

اخبار ذات صلة