قائمة الموقع

"يديعوت": المغتصبون يخططون للبناء فور انتهاء قرار التجميد

2010-09-14T14:21:00+02:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنّ المغتصبين الصهاينة يخططون لـ«انفجار بناء» فور انتهاء قرار التجميد، موضحة أنه في مرحلة أولى سيعمل المستوطنون على بناء 2066 وحدة استيطانية في 41 مستوطنة فوراً، قبل استكمال أعمال البناء في الوحدات التي تحدثت عنها حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنّ الحديث يدور عن مبان صدرت لها كل الأذون اللازمة للبناء، لكن لم توضع أساساتها على الأرض بعد، مشيرة إلى أنه ما إن توضع هذه الأساسات، فستكون هذه المباني حصينة، حتى وإن قررت الحكومة تجميداً جديداً للبناء، على غرار الوحدات التي شيّدت بعد صدور قرار التجميد الحالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان من أنه في حال لم يتم تمديد تجميد البناء، فإن المستوطنين يمكنهم نظريا بناء حوالي 13 ألف مسكن، من دون أن يتطلب ذلك موافقة إضافية من حكومة الاحتلال.

وأوضحت الحركة أنه تم منح رخص بناء لحوالي 2066 وحدة سكنية على الأقل، أصبحت أساساتها جاهزة، ومئات أخرى لم يتم بناء أساساتها بعد، ويمكن أن تشيّد اعتبارا من اليوم الذي تنتهي فيه مهلة التجميد.

وأضافت أنّ 11 ألف مسكن آخر على الأقل تمت الموافقة على بنائها يمكن أن تبنى من دون موافقة حكومية إضافية، بينها خمسة آلاف في مستوطنات معزولة، لافتةً إلى أنّ حوالي 25 ألف وحدة سكنية أخرى تم التخطيط لها في الضفة الغربية المحتلة، لكن بناءها يتطلب موافقة حكومية.

يأتي ذلك، في وقت أكد فيه مسؤول ملف القدس في شمالي الضفة الغربية غسان دغلس أن المغتصبين استولوا على عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية بالقرب من قرية دوما في محافظة نابلس في الضفة الغربية، وذلك بعد استيلائهم، منذ أيام، على عشرات الدونمات في قرية قريوت المجاورة.

 فيما ذكرت مصادر فلسطينية أنّ مغتصبين متطرفين هاجموا قرية عوريف في جنوب نابلس، حيث أضرموا النار في مركبة.

اخبار ذات صلة