قائمة الموقع

مفاتيح تنسيق الجامعات تتفاوت بالتخصصات العلمية

2019-07-25T18:44:00+03:00
غزة- محمد عطا الله

تزامنا مع إعلان وزارة التربية والتعليم نتائج امتحانات الثانوية العامة، سارعت الجامعات الفلسطينية إلى الإعلان عن مفاتيح التنسيق وشروطها لقبول الطلاب الناجحين بالالتحاق في تخصصاتها المختلفة.

ولم تشهد مفاتيح القبول اختلافا كبيرا عن الأعوام السابقة، وإنما جاءت مطابقة لما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم العالمي في السنوات الماضية مع الجامعات بما لا يقل الحد الأدنى لكافة التخصصات في البكالوريوس عن 65%.

وأعلنت الجامعة الإسلامية بغزة عن بدء استقبالها تسجيل الطلاب الناجحين في تخصصاتها المختلفة، وفق مفاتيح التنسيق التي حددتها لتخصصات الآداب والتربية والاقتصاد والعلوم الإدارية وتكنولوجيا المعلومات وأصول الدين والعلوم والشريعة والقانون وهي 65%.

فيما حددت مفاتيح التنسيق لكلية الطب البشري 95% للطلاب والطالبات 96% ومفتاح الهندسة ما بين الـ80% إلى 75% وفق التخصص وكذلك التمريض والعلوم الصحية ما بين الـ70% إلى 80%.

فيما أعلنت جامعة الأزهر عن مفتاح تنسيق الطب 97% للطلاب و98% للطالبات، وطب الأسنان 93% والصيدلة 85% وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات 75% فيما لا تقل باقي التخصصات الأخرى عن الحد الأدنى 65%.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي في غزة أيمن اليازوري، أنه لا يوجد تغيير في مفاتيح القبول لهذا العام فيما يتعلق ببرامج البكالوريوس في داخل الوطن وخارجه، مبينا أن الحد الأدنى للقبول في الجامعات داخل الوطن وخارجه تم تحديده وهو 65% باستثناء برامج الطب والصيدلة والهندسة.

وأوضح اليازوري في حديثه لـ"الرسالة" أنه بالنسبة للطب البشري وطب الأسنان وباقي التخصصات الصحية فإن وزارته اتفقت مع الجامعات ألا يتجاوز الحد الأدنى فيه 80% في الجانب العلمي، فيما يترد للجامعات وضع ما تريده بشرط أن لا يكون أدنى من الحد الذي تم الاتفاق عليه.

وأضاف " بالنسبة لطلبة الهندسة شرعنا أنه لا يقل الحد الأدنى عن 75% في العلمي وبالنسبة لطلبة الدبلوم كل طالب حصل على 50% يمكنه الالتحاق ببرنامج الدبلوم، لكن لدينا بعض التشريعات الخاصة ببرامج الدبلوم يجب أن يكون الحد الأدنى للبرامج والصحية والهندسية 55% علمي والأدبي 60%".

وشدد اليازوري على أن مفاتيح التنسيق هي من صلاحيات مجلس التعليم العالي ووزير التعليم العالي بالتشاور مع رئاسة الجامعة، لافتا إلى أنها في السنوات الأخير تتسم بدرجة من الثبات.

وعن إمكانية إجراء تغييرات على المفاتيح، أردف قائلا: "الأصل أن يكون دراسة لسوق العمل وتحليل النتائج لكن نحن لدينا بطالة عالية في كل أنواع الخريجين، لذلك لا نستطيع حرمان الطلاب من اختيار تخصصاتهم التي يرغبون بها دون فتح مسارات جديدة لهم".

ونوه إلى أن من يقيد مفاتيح التنسيق هي الدول المتقدمة التي لا تعاني من نسب عالية في البطالة والخريجين كما هو الحال في فلسطين وغيرها من الدول الأخرى.

ولفت إلى أن تعليمات ومعايير الوزارة فيما يتعلق بالقبول والتسجيل في الجامعات جاءت من أجل مصلحة الطالب وجودة التعليم العالي.

اخبار ذات صلة