قائمة الموقع

كي مون يحث "اسرائيل" على تمديد تجميد الاستيطان

2010-09-17T20:50:00+02:00

وكالات – الرسالة نت

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى تمديد تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية.

وقال روبرت سري منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط "منذ تسعة اشهر ونصف الشهر قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بصورة تستحق الاشادة تجميدا جزئيا للبناء في المستوطنات كان له اثر ايجابي على الارض".

واضاف سري ان "الامين العام ينضم الى الرئيس باراك اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في المطالبة بتمديد التجميد الى ما بعد انتهاء مدته في نهاية الشهر الحالي".

واضاف "نكرر تاكيد موقف الامم المتحدة المتمثل في عدم شرعية المستوطنات وفقا للقانون الدولي واللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) وندعو "اسرائيل" الى تجميد الانشطة الاستيطانية كافة" بموجب خارطة الطريق.

وقد كررت "اسرائيل" الجمعة رفضها تمديد تجميد اعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية رغم الضغوط الامريكية والتحذيرات الفلسطينية من ان يؤدي ذلك الى وقف مفاوضات السلام المباشرة التي بدات مؤخرا.

وصرح مسؤول اسرائيلي كبير طالب عدم الكشف عن هويته، ان "رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) لم يغير موقفه من هذه المسألة.

 وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اعربت الخميس عن "املها" في تمديد التجميد بعد ان شاركت لمدة يومين في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية دون ان تتمكن من تسوية الخلاف حول الاستيطان، وقالت ان الادارة الامريكية "تعمل جاهدة لتأمين مناخ ملائم لمحادثات بناءة".

وقال سري ايضا "نعول على رغبة رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الامتناع عن اي اعمال استفزازية والعمل كشركاء لخلق بيئة مواتية لمفاوضات تكلل بالنجاح".

واضاف "اشجع دول المنطقة على القيام بمساع دعم ملموسة لدفع العملية قدما".

كما ندد سري بـ "موجة العنف الاخيرة في غزة التي تثير القلق والتي يمكن ان تعرقل الجهود المبذولة من اجل احراز تقدم".

 

اخبار ذات صلة