نجاد: الرأسمالية تشرف على الموت

وكالات – الرسالة نت

غابت الترجمة الفورية عن كلمة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس أثناء قمة مراجعة الأهداف الإنمائية للألفية التي يتصدرها مكافحة الفقر والتي قال فيها "إن الرأسمالية تشرف على الموت وحان الوقت لإقامة نظام اقتصادي جديد".

 

وألقى نجاد كلمته باللغة الفارسية أمام ممثلي 192 دولة دون أن يصحبها الترجمة الفورية المعتادة للغات المعتمدة في الأمم المتحدة.

 

واكتفت المترجمة بالتنبيه بأنها ستقرأ مسودة معدة مسبقاً للخطاب باللغة الانجليزية، بينما توقفت سماعات نحو 500 ضيف حضروا الكلمة من بينهم عشرات من زعماء الدول والحكومات.

 

وتوقع نجاد في كلمته وفقاً للنص المترجم نهاية قريبة للرأسمالية والتسلط، وقال "الآن وقد بات النظام التمييزي للرأسمالية والتسلط يواجه الهزيمة ويقترب من نهايته، فإن مشاركة كثيفة لاحترام العدالة والعلاقات المزدهرة هي أمر أساسي".

 

وندد بهيكليات الحكم غير الديمقراطية وغير العادلة التي تقف وراء الظروف التي تواجهها البشرية، وقال "إن الرأسمالية الليبرالية والمتعددة القوميات تسببت بآلام العديد من النساء والرجال والأطفال في عدد كبير من الدول".

 

ولم يطرح نجاد بديلاً واضحاً للرأسمالية، لكنه قال "يحتاج العالم إلى نظام شامل وبالطبع عادل وإنساني يتم في ضوئه حفظ حقوق الجميع وحماية السلام والأمن".

 

وسيلقي نجاد كلمة أخرى أمام الجمعية العامة التي تضم 192 دولة غداً الخميس خلال مناقشاتها العامة السنوية.

البث المباشر