انتفاضة القدس: 30 مصاباً وعشرات حالات الاختناق

القدس المحتلة - مراسلتنا

أصيب أكثر من 30 مقدسياً بجروح والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات عنيفة شهدتها أحياء القدس المحتلة المختلفة الليلة.

وقال شهود عيان لـ"الرسالة نت" إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال حاولت اقتحام بلدة العيسوية ودفعت بتعزيزات كبيرة نحوها إلا أن الشبان تصدوا لها بقوة فأطلقت الرصاص المطاطي والغاز السام تجاههم مما أدى إلى إصابة عدد كبير منهم.

وذكر الشهود أن قوات الاحتلال تمنع الطواقم الطبية من الدخول إلى البلدة لتقديم العلاج للمصابين، لافتين إلى أن بعض الإصابات وقعت في صفوف المسعفين.

وأكدوا أن قوات الاحتلال تستعمل نوعا جديدا من الغاز السام يتميز بلونه الأسود وقدرته على إصابة الشخص الذي يستنشقه بالإغماء والاختناق الشديد، منوهين إلى أن قوات الاحتلال استجلبت أكثر من 5 حافلات مليئة بالجنود المدججين لاقتحام البلدة.

وأوضح الشهود بأن طائرات عسكرية ساندت عناصر شرطة الاحتلال في محاولة اقتحام البلدة بعد فشل التعزيزات على الأرض وفشل الجنود في اقتحامها من مدخلها الرئيسي، مبينين أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة من القدس.

سلوان

من جهة أخرى اندلعت مواجهات مماثلة في أحياء رأس العامود وحي الثوري وسلوان أسفرت عن إصابة العديد بجروح وحالات اختناق، حيث استجلبت شرطة الاحتلال قوة خاصة مقنّعة تقوم بقمع الشبان وملاحقتهم، ولكن المقدسيين يردون بإلقاء الحجارة بشكل مكثف والزجاجات الفارغة.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر مقدسية لـ"الرسالة نت" إصابة جندي صهيوني بجروح متوسطة خلال المواجهات العنيفة التي شهدها حي بطن الهوى في بلدة سلوان دون التمكن من تقديم العلاج المناسب له بسبب شراسة المقاومة، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق في صفوف المقدسيين وعدد من الإصابات بالرصاص المطاطي، مؤكدة أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال قامت باقتحام البلدة القديمة لصد الشبان فيها.

وذكرت المصادر أن المواجهات العنيفة امتدت إلى معظم أحياء سلوان وتركزت في حي البستان وعلى أطراف حي وادي حلوة وفي بطن الهوى حيث يجري الحديث عن إصابات عديدة في صفوف السكان لا تستطيع طواقم الإسعاف حصر عددها بسبب عرقلة الاحتلال لعملها.

وأكدت أنها تمتد إلى حي عين اللوزة مع بدء استخدام الاحتلال للذخيرة الحية ونشر القناصة على أسطح المنازل وإغراق البلدة بسحابة من الغاز السام.

وقالت مصادر طبية لـ"الرسالة نت" إن قوات الاحتلال لا تفرق بين مسعف وغير مسعف في توجيه طلقاتها حيث تلقي بالرصاص وقنابل الغاز على كل ما هو متحرك، لافتة إلى أن ما يقارب تسع إصابات بالرصاص المطاطي وقعت في سلوان خلال المواجهات حتى لحظة نشر الخبر.

وأوضحت أنه تم تقديم العلاج لمقدسي أصيب بثلاث رصاصات مطاطية وآخر بقنبلة صوت في رأسه وثالث أصيب بقنبلة صوت في ظهره.

البث المباشر