قائد الطوفان قائد الطوفان

فرص مشاركة النواب العرب بحكومة بني غانتس

فرص مشاركة النواب العرب بحكومة بني غانتس
فرص مشاركة النواب العرب بحكومة بني غانتس

الرسالة نت - محمود هنية

كشف النائب عن القائمة العربية المشتركة أسامة السعدي، عن اجتماع سيعقد بين رئيس القائمة وبني غانتس المكلف رسميا بتشكيل الحكومة، بعد فشل نتنياهو في تشكيلها.

 وقال السعدي لـ"الرسالة نت" إنّ بني غانتس لديه 21 يومًا للعمل على تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن القائمة لم تتلق أي عرض حول المشاركة في حكومته او دعمه.

وأضاف: "عندما تجري لقاءات رسمية سندرس حينها خطوة المشاركة من عدمها؛ لكن غانتس يرفض الاعتماد على النواب العرب، ويواصل رغبته في تشكيل حكومة وحدة قومية مع الليكود وحزب (إسرائيل بيتنا) بقيادة ليبرمان".

وأوضح أنه في حال تعثر "غانتس" بتشكيل الحكومة خلال 21 يوما من تكليفه، فإن رئيس الإسرائيلي، سيتجه للطلب من 61 عضوا في الكنيست من أصل 120 عدد أعضائه، ترشيح شخصية لرئاسة الحكومة.

ورجّح السعدي أن يقدم المستشار القضائي للدولة قراره النهائي بشأن إحالة ملفات نتنياهو إلى القضاء.

ولفت إلى أن المراقب العام أجرى جلسات استماع مع نتنياهو بداية الشهر الجاري.

وذكر السعدي أنه في حال فشل بني غانتس بتشكيل الحكومة، فيُسمح لأعضاء الـ "كنيست" بإرسال رسالة إلى الرئيس يطلبون منه تعيين عضوًا آخر في الـ "كنيست"، شرط أن لا يقل عددهم عن 61 عضوًا، ويجب على الرئيس الإسرائيلي أن يستجيب لطلبهم.

وفي هذه الحالة، يجب على الرئيس إبلاغ رئيس الـ "كنيست" بأنه لا يوجد خيار قابل للتطبيق لتشكيل الحكومة. سيؤدي هذا تلقائيًا إلى إجراء انتخابات مبكرة في غضون 90 يومًا.

البث المباشر