قائمة الموقع

منظمات المجتمع المدني بغزة تشيد بجهود لجنة الانتخابات المركزية

2019-10-29T21:11:00+02:00
من الاجتماع
غزة-الرسالة نت

رحب ممثلو منظمات أهلية وحقوقية بالتطورات الإيجابية المتعلقة بتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية في فلسطين.

وأشادت المنظمات خلال اجتماع نظمته شبكة المنظمات الأهلية مساء أمس الاثنين بين ممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني في غزة، ورئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، بدور اللجنة من أجل تذليل العقبات والتوافق على تنظيم الانتخابات.

وقال ناصر في كلمته خلال الاجتماع وفق بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء، "إن اللجنة تمكنت من تخطي عقبة ممانعة إجراء انتخابات غير متزامنة، حيث وافقت حركة حماس وفصائل العمل الوطني على خوض الانتخابات التشريعية والرئاسية في شكل غير متزامن".

وأشار إلى أن لجنته ستعقد لقاءات لاحقة من أجل البحث في أفضل الوسائل لتنظيم الانتخابات والإجراءات الخاصة بها.

وعبر ناصر عن أمله في أن تكون إزالة العقبات أمام إجراء الانتخابات، بداية للتغلب على كل العقبات الأخرى على طريق إنهاء الانقسام، "بدءًا بتنظيم التشريعية على أن تتبعها انتخابات رئاسية بعد فترة ثلاثة إلى ستة أشهر في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية".

وأكد أهمية دور منظمات المجتمع المدني في الضغط تجاه مختلف القضايا المتعلقة بالانتخابات، وخلق رأي عام ضاغط تجاه الانتخابات وضمان مشاركة الفئات المختلفة.

بدورهم أكد ممثلو منظمات المجتمع المدني خلال اللقاء على الاستعداد للمضي قدمًا، والعمل الجاد مع الأطراف كافة، من أجل تنظيم الانتخابات، والتأثير في مساراتها، والتأكيد على ضرورة توافر الضمانات الوطنية لتنظيمها في القدس وغزة والضفة الغربية.

ودعا هؤلاء إلى ضرورة توفير المناخات المناسبة لتنظيم الانتخابات، ووقف الحملات الإعلامية، واحترام الحريات العامة، وفي مقدمها حرية الرأي والتعبير، والبدء في خطوات التوافق الوطني حول الخطوات اللاحقة.

وأكدوا على ضرورة أن تكون الانتخابات أداة نضالية في مواجهة الاحتلال وتثبيت أركان الحكم الرشيد والمساءلة والنزاهة.

وأمس الاثنين توافقت الفصائل الفلسطينية في اجتماع مع لجنة الانتخابات المركزية على إجراء الانتخابات وتوفير كافة متطلبات إجرائها.

وقال رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر عقب الاجتماع "نحن الآن سائرون في اتجاه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ونأمل في المستقبل أن نجري انتخابات مجلس وطني".

وأضاف ناصر: "سعدنا بلقاء هنية وباقي الفصائل واتفقنا على عدد من البنود المتعلقة بالانتخابات والموقف الوطني، وسنعود لرام الله غدًا، وأملنا أن تعود اللحمة الوطنية بتكاتف الجميع".

اخبار ذات صلة