قائد الطوفان قائد الطوفان

الأردن تحذر من حرب تشعلها المستوطنات

عمان – وكالات والرسالة نت

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من حرب جديدة في المنطقة إذا لم تحل قضية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وذلك بعد ساعات قليلة على دعوة الرئيس الأمريكي إسرائيل إلى تمديد فترة تجميد بناء المستوطنات.

التحذير الذي أطلقه العاهل الأردني أتى خلال لقاء ضمن برنامج «ذي ديلي شو» الذي قدمه جون ستيوارت أمس الأول، وأفصح عبره بأن الشرق الأوسط قد يشهد حربا جديدة إذا لم تحل مسألة المستوطنات كجزء من محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 واسترسل عبدالله الثاني «إذا فشلنا في الـ30 من سبتمبر (أيلول) الجاري، فتوقعوا حربا جديدة بحلول نهاية العام الجاري، والمزيد من الحروب في المنطقة خلال السنوات اللاحقة».

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد حث إسرائيل في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة على تمديد فترة تجميد بناء المستوطنات.

وقال أوباما في حديثه: «نحن نعلم أنه ستكون هناك اختبارات عديدة على طول الطريق، وستكون تلك مقاربة سريعة. إن تجميد إسرائيل لبناء المستوطنات أحدث اختلافا على الأرض، وعمل على تحسين أجواء المحادثات».

وأردف قائلا: «موقفنا من هذه القضية معروف تماما. نحن نعتقد أنه يجب تمديد تجميد بناء المستوطنات، كما نعتقد أن المحادثات يجب أن تتواصل إلى أن تستكمل.. الآن هو الوقت المناسب للفرقاء لمساعدة بعضهم بعضا لتجاوز هذه العقبة، والآن هو الوقت المناسب لبناء الثقة ولتحقيق تقدم جوهري.. الآن هو الوقت المناسب لاستغلال هذه الفرصة حتى لاتضيع».

ودعا أوباما زعماء العالم إلى دعم الموعد النهائي لإقامة دولة فلسطينية خلال عام.

 

البث المباشر