قائمة الموقع

ليبرمان يستبعد التوصل لتسوية مع الفلسطينين

2009-10-09T22:20:00+02:00

الرسالة نت- وكالات

استبعد افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي التوصل إلى سلام بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي، مشيرا أنه منذ اتفاق أسلو حاول كل زعيم إسرائيلي التوصل لسلام شامل ولكنه لم يفلح.

وتساءل ليبرمان في حديثه للاذاعة العبرية لماذا لم يستطع أولئك إنهاء الصراع؟.. لماذا لم يصلوا لاتفاق شامل؟.. لأنه يبدو من المستحيل التوصل إليه.

وكان ليبرمان اجتمع اليوم الخميس مع جورج ميتشل مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اطار الجهود الأمريكية الرامية للتوصل الى سلام بين الجانبين.

وقال : إن من يقول من الممكن التوصل في السنوات القادمة لمعاهدة سلام شاملة تعني نهاية الصراع ، وأن يوقع الطرفان على نهاية الصراع فهو ببساطة لا يفهم الواقع. انه ينشر أوهاما وفي النهاية يسبب خيبة أمل ويجرنا الى مواجهة شاملة.

وأضاف في حديثه لميتشل أن هناك صراعات كثيرة في العالم لم تصل لحل شامل ، مستشهدا  بقبرص وناجورنو قرة باغ وجزر فوكلاند)،بأنهم اتخذواأكثر القرارات صعوبة بالتخلي عن استخدام القوة والتخلي عن الارهاب والتوقف عن التحريض ضد بعضهم البعض.

وتابع"نحتاج أن نكون واقعيين. ألا نعيش في أوهام، أو نوجد توقعات من المُستحيل تحقيقها، لأن الإخفاق في إدراك تلك التوقعات العالية في النهاية يسبب الشعور بالاحباط ويدفع الناس الى اللجوء للعنف."

وأشار إلى أن ما يمكن الوصول اليه اتفاق مرحلي طويل المدى يترك القضايا الصعبة لمرحلة متأخرة جدا.

وأكد أنه لا يمكن الحصول على السلام قسرا، قائلا :" يمكنك صنع السلام. والترتيب الصحيح هو أولا وقبل كل شيء الأمن والاقتصاد والاستقرار وبعد ذلك يأتي اتفاق سلام."

ونوه أن "اسرئيل" حاولت تغيير هذا  الترتيب منذ 16 عاما لكنها لم تفلح في ترتيب اتفاق سلام أولا ، وتحقيق الأمن والاقتصاد والاستقرار

 

 

 

اخبار ذات صلة