الإعلام: الاحتلال ارتكب 36 انتهاكًا ضد الصحفيين بنوفمبر

الإعلام: الاحتلال ارتكب 36 انتهاكًا ضد الصحفيين بنوفمبر
الإعلام: الاحتلال ارتكب 36 انتهاكًا ضد الصحفيين بنوفمبر

غزة - الرسالة نت

قالت وزارة الإعلام _ المكتب الإعلامي الحكومي_، إن قوات الاحتلال ارتكبت 36 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال شهر نوفمبر الماضي.

وذكرت وحدة الرصد والمتابعة بالوزارة، إن من ضمن الانتهاكات قنص عين الصحفي معاذ عمارنة بشكل مباشر، والذي كان يرتدي خوذة ودرعًا ويقف على مسافة بعيدة أثناء تغطيته للأحداث، ما أفقده عينه اليسرى إثر إطلاق الرصاص صوبها، في جريمة ترمى لإرهاب فرسان الإعلام الفلسطيني وثنيهم عن مواصلة دورهم الوطني وواجبهم المهني في كشف عين الحقيقة لجرائم الاحتلال.

وبحسب التقرير الشهري، فقد بلغ عدد الإصابات والاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي أكثر من (13)  إصابة توزعت في إصابة واستهداف 4 صحفيين في قطاع غزة من بينهم إصابة الصحفيين عبد الرحيم الخطيب وبدر النجادي، و9 آخرين في الضفة المحتلة كان من ضمنهم إصابة الصحفي معاذ عمارة برصاص معدني مباشر أفقدته عينه .

وأشار التقرير، إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 3 صحفيين وهم: الكاتب علي جرادات وحمد طقاطقة وأحمد تنوح، واحتجزت اثنين وهما: أحمد الصفدي ومجدي اشتية، واستدعت آخرين من تلفزيون فلسطين، وتمديد اعتقال الطالبة بكلية الإعلام ميس أبو غوش.

وبشأن المنع من التغطية، سجل تقرير وحدة الرصد والمتابعة (4) حالات منع من ممارسة المهام وتأدية الواجب الوطني، عدا عن مصادرة بطاقة شخصية ومستلزمات شخصية عدد (2)، فيما اقتحمت وداهمت قوات الاحتلال مؤسستين إعلاميتين.

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، سجل التقرير عدد(5) حالات إغلاق وحذف وحظر لصفحات وحسابات لصحفيين ومواقع إعلامية  بالإضافة إلى حجب عشرات أرقام الصحفيين على "الواتس". كما تم إغلاق مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة ومنع من ممارسة مهامه.

انتهاكات داخلية

وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجل التقرير (3) حالات  على الأقل من ضمنها تأجيل قضية الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل، وقطع رواتب الأسرى المحررين الصحفيين في الضفة المحتلة من قبل السلطة الفلسطينية في رام الله.

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني 2019

1-11-2019: إصابة المصور عبد الرحيم الخطيب بعيار مطاطي في اليد من الاحتلال شرقي مدينة رفح.

1-11-2019: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الكاتب الصحفي على جرادات، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزل، وفحصوا هويات من في البيت وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال جرادات واقتادوه معهم. يشار إلى أن جرادات صحفي وكاتب، وكان قد قضى أكثر من 14 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي في اعتقالات غير محددة كان آخرها عام 2016.

2-11-2019: احتجزت قوات الاحتلال  في القدس، الصحافي الحرّ أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا للإعلام  أثناء تغطيته وقفة احتجاجية داعمة للأسرى الفلسطينيين المُضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، وبعد التحقيق معه أطلقت سراحه فجر اليوم التالي بشروط مقيّدة وهي التوقيع على كفالة 5000 شيكل، وإبعاد عن شارع صلاح الدين في القدس لمدة 15 يوماً، أي عدم الوقوف أو المشاركة أو تصوير أي اعتصام أو تجمّع في المكان".

2-11-2019: في إطار الحملة المستمرة ضد المحتوى الفلسطيني إدارة موقع تويتر تغلق كل حسابات شبكة قدس الإخبارية

3-11-2019: في إطار الحملة المستمرة التي يشنها موقع تويتر ضد المحتوى الفلسطيني .. تويتر يوقف حساب الصحفي إبراهيم ملحم ويمنعه من النشر.

 6-11-2019: إصابة الصحفي معتصم سقف الحيط بعيار مطاطي بالبطن خلال تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية لنابلس.

8-11-2019: إصابة الزميل الصحفي بدر النجادي بطلق مطاطي في اليد شرق مدينة رفح

15-11-2019: إصابة الصحفي معاذ عمارنة برصاصة مطاطية في العين خلال تغطية للموجهات في منطقة القرينات ببلدة صوريف قضاء الخليل.

9-11-2019: إدارة الفيسبوك تستمر بالتضييق على المحتوى الفلسطيني وتحذف صفحة الإعلامي محمد تركمان.

11-11-2019: إصابة المصور حمزة عفانة بالاختناق في مواجهات بيت إيل  شمال البيرة.

11-11-2019: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز زعترة، جنوب مدينة نابلس، على مصور وكالة أسوشيتد برس مجدي شتيه، خلال عبوره الحاجز المذكور قادماً من مدينة الخليل بالضرب والاهانة ، واحتجزوه لساعات مع مصادرة بطاقته الشخصية ومفاتيح سيارته وسط اعمال تفتيشية له ولسيارته ومن ثم تم إخلاء سبيله.

13-11-2019: منعت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، أمسية لمناقشة كتاب "إضاءات على ميلاد الحركة الإسلامية"، والتي كانت مقرّرة يوم 16 تشرين الثاني في جمعية القادسية في قرية جت المثلت بالقرب من حيفا، بحجة "أنها تشكّل تماثلاً مع تنظيم إرهابي محظور"، بعد استدعاء مدير الجمعية محمد وتد وإبلاغه بالقرار وتهديده باقتحام المكان في حال استمروا بالأمسية.

14-11-2019: في إطار الحملة المستمرة ضد المحتوى الفلسطيني إدارة موقع الفيسبوك تحذف صفحة دوز الإخبارية

15-11-2019: واتساب يقوم بشن حملة حجب لعشرات الأرقام الفلسطينية عقب تداولها للأخبار الميدانية في قطاع غزة.

17—2019: 11-2019:  إصابة الزميل الصحفي ثائر الفاخوري بقنبلة غاز في قدمه خلال قمع قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع  الصحفي معاذ عمارنة.

17-11-2019: إصابة الصحفي المصور عمر العمور بقنبلة غاز مباشرة في القدم، خلال قمع الاحتلال الاسرلئيلي وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة ، كما أصيب عدد من الصحفيين  بشكل مباشر بقنابل الغاز والصوت من قبل جنود الاحتلال.

17-11-2019: سلطات الاحتلال تمنع عائلة الصحفي الجريح معاذ عمارنة من السفر حتى غير الممنوعين أمنيا.

17-11-2019: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي حمد طقاطقة، والصحفي أحمد تنوح من بيت لحم بعد قمع وقفة احتجاجية على استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين..

20-11-2019: الاحتلال يغلق مكتب  فضائية تلفزيون فلسطين، بعد اقتحامه والاستيلاء على محتوياته، ويقرر منعه من العمل في القدس المحتلة، ويسلم مراسلته بالمدينة كريستين ريناوي ومدير مكتب شركة الأرز للانتاج أيمن أبو رموز،  استدعاءً لمراجعة مخابراتها.

20-11-2019: ضمن الحرب المستمرة على المحتوى الفلسطيني ... الفيسبوك يحذف صفحة مجموعة أخبار نابلس.

22-11-2019: استهدف الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحيّ كلاً من المصوّرَين المستقلّين حسن اصليح وأشرف أبو عمرة، أثناء تواجدهما في منطقة الفراحين الحدودية شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، لإعداد قصص فوتوغرافية عن صيّادي الطيور الموسمية في المنطقة.

26-11-2019:  محكمة الاحتلال العسكرية تمدد اعتقال  الأسيرة المقدسية ميس أبو غوش  للمرة الثانية بعد تمديد اعتقالها في 19 سبتمبر لمدة 8 أيام، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت  طالبة الإعلام في جامعة بيرزيت أبو غوش، بعد مداهمة منزلها في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة .

26-11-2019:  إصابة  الصحفي  الحر عبد المجيد عدوان، من سكان قرية فرعون، جنوب مدينة طولكرم، بعيار معدني بالقدم اليسرى خلال مواجهات قرب خضوري بطولكرم.

26-11-2019:إصابة الصحفي محمد تركمان برصاص الاحتلال بالقدم، خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

26-11-2019: إصابة الصحفي رامز عواد بقنبلة غاز في الرأس بمواجهات مدخل البيرة الشمالي.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2019

5-11-2019: محكمة الصلح في رام الله  تؤجل جلسة الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل في قضية مركز إعلام النجاح إلى ٩/١/٢٠٢٠، وقد تقدم اليوم محامي المشتكي ببينته في الحق المدني، فيما سيقدم الدفاع رده واعتراضاته على البينة الجلسة المقبلة، والتي ستكون الجلسة الأخيرة المتاحة لمحامي المشتكي لتقديم كامل بينته.

29-11-2019: سلطة رام الله تقطع راتب الأسرى المحررين الصحفيين ومن ضمنهم  الصحفي علاء الريماوي مما دفعه لخوض إضراب عن الطعام و تردي وضعه الصحي.

البث المباشر