قائمة الموقع

البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج تمثيل حزبي وفساد وهدر للمال العام

2019-12-17T14:05:00+02:00
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج تمثيل حزبي وفساد وهدر للمال العام
بقلم / هاني ابو عكر

كثيرا منا له تجارب مأساوية مع البعثات الدبلوماسية الفلسطينية ، كتهدعامل وخدمة ودعم ، فمن المعلوم أنفلسطين لديها شبكة من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدول التي تعترف بدولة فلسطين.  ومعظم هذه البعثات موجودة في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ،كما أنه يوجد العديد من الوفود والمكاتب التمثيلية الأخرى التي تمثل دولة فلسطين في بعض الدول التي لا تعترف أو تعترف جزئيًا بدولة فلسطين، بالإضافة إلى وفود ومكاتب تمثيلية في المنظمات المتعددة.
ويبلغ عدد البعثات الدبلوماسية الفلسطينية 108 بعثة موزعة على النحو التالي :
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الوطن العربي (19) .
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في أوروبا (31)
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في آسيا(19)
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في أفريقيا (22)
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في أمريكا اللاتينية(13)
البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في أمريكا الشمالية وأستراليا (4)
وميزانية هذه البعثات تتعدى 200 مليون دولار ، وزارة الخارجية وزارة مزاج بلا مسائلة ولا حتى متابعة تقارير عمل البعثات الفلسطينية ، وذلك إنعكاس على القضية فأصبحت في تراجع دولي وإقليمية وإعلامي ونشاطي وبروتوكولي وحتى لم تنظم يوما في أي بعثة ورشة عمل أو مؤتمر صحفي إعلامي عن حصار غزة وغيره وحرصه والبطالة والحروب على غزة والقتل والقصف ولا حتى في الصفة التهويد للقدس والحواجز الأمنية ونقاط التفتيش التى فاقت705 حاجزا ونقطة تفتيش ، ناهيك عن الجدار العنصري الذي يبتلع أراضي الصفة ولا حتى عن الاستيطان في الضفة ولا حتى سياسات الإحتلال المائية والعنصرية والامنية والإقتصادية التعسفية المنعية، غيروا بعثات فلسطين لتصبح بعثات ما يسمى إسرائيل فهي تتماشى مع الإحتلال إن لم تستطيعوا تغيير سفراء ورؤساء بعثات الفساد والتعيين الحزبي والواسطي ، 
السفارات الفلسطينية  في عمومها فاسدة وتدار بطريقة "فهلوية" معتمدة على الوساطات والمحسوبيات والتمييز بين الفلسطينيين حزبية وتنظيميا وعائليا، هناك سوء إدارة وعجرفة من قبل الموظفين تلحق الكثير من الأذى بأفراد الجاليات الفلسطينيةوتمثيلهم .
السفارات الفلسطينية أصبحت تتميز بالأمور التالية:
1- السفارات فاسدة في عمومها وتدار بطريقة "فهلوية" قاصرة معتمدة على الوساطات والمحسوبيات والتمييز بين الفلسطينيين حزبيا وعائليا ، هناك سوء إدارة وعجرفة من قبل الموظفين تلحق الكثير من الأذى بأفراد الجاليات الفلسطينية وتمثيلهم وحمايتهم والدفاع عنهم وخدمتهم .

2- السفارات الفلسطينية -وفق وصف المتحدثين- أوكار للفاسدين والفاشلين والمتعصبين لتنظيم معين، وهم يستعملون السفارة لتحقيق مآرب شخصية تجارية هي في الغالب شهوانية ومنافع شخصية وبؤر معلومات أمنية .

3- موظفو السفارة يعملون في الغالب بالتجارة، ويستغلون مناصبهم وتمثيلهم لتمرير مصالحهم التجارية التي تتعمق مع الزمن مع تجار محليين وتمثيل لشركات دولية وتسهيلات لهم مقابل منافع مالية ونسب جزئية.

4- السفير مشغول غالبا باللهو والمتع والسفر والحفلات والدعوات الخاصة لا الوطنية العامة، وقلما يدافع عن القضية الفلسطينية التعريف بها وبالاحتلال وما يرتكب من جرائم وفضائح ،وبعض السفراء لا يكلفون أنفسهم حتى عناء حضور محاضرات وندوات حول القضية الفلسطينية.

5- يتميز الموظفون عموما بسوء السلوك وبأخلاقيات على درجة منخفضة جدا مما يسيء للفلسطينيين والقضية الفلسطينية، وبعض الموظفين يعملون بالتهريب ويسيئون لاقتصاد البلد المضيف.

6- قلما يكترث موظفو السفارات بالمراجعين الفلسطينيين، ويتعاملون معهم بنوع من الخشونة والجلافة والفوقية والتهميش الدوني .

7- قدرة الموظفين عموما على إقامة العلاقات العامة القويمة مع السكان ضعيفة مما يؤثر سلبا على فهم الآخرين للقضية الفلسطينية وينعكس سلبا على الدعم والتأثير ويتحول غالبا سلبا وتراجع للدعم السياسي .

8- بصورة عامة، هناك تذمر واسع من أداء السفارات الفلسطينية، وهي وفق الأقوال التي تكرر سماعي لها تعطي صورة سلبية عن الشعب الفلسطيني وعن ممثليه وعن القضية والشعب والفلسطيني والحكومة .
المطلوب إقالة الجميع ووضع ميزانية مع إستراتيجية صرف وليس تركها بلا رقابة ولا تقارير عنها وعن الأداء والإنجاز والقدرة ، في غياب المسائلة ومتابعة الارصدة لرؤساء البعثات الدبلوماسية لا يمكن إلا بالتغيير والمحاسبة والمسائلة ، يكفي تراجع القضية سياسيا وثقافيا وشعبيا هناك ، يكفي هدرا للمال العام وتقزيما للكفاءات وفقا لمراسيم حزبية شكلية واسطوية تعينية ....

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00