قائمة الموقع

ليبرمان يرفض تمديد تجميد الاستيطان

2010-10-04T08:45:00+02:00

القدس المحتلة- الرسالة نت

ذكرت الإذاعة العبرية الرسمية ان وزير الخارجية ليبرمان اكد في حديثه مع أعضاء كتلته في الكنيست في "يسرائيل بيتينو"، إنه يجب رفض اقتراح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتجميد البناء في المستوطنات لمدة شهرين.

وادعى ليبرمان في جلسة مغلقة مع كتلته أن واشنطن تعمل على فرض حل على (إسرائيل) يستند إلى خطوط الرابع من حزيران 1967 مع تبادل مناطق بنسبة 3-4%.

وقال ليبرمان إنه خلال الشهرين من التجميد المخطط فسوف يتم استكمال الإجراءات لعرض هذا الحل بالقوة على (إسرائيل).

وزعم أن الهدف من تجميد البناء لمدة شهرين هو لاستكمال المخطط من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والدول العربية والسلطة الفلسطينية. وبناء عليه أضاف أنه على "يسرائيل بيتينو" ألا تخرج من الائتلاف الحكومي.

وأضاف أن كافة الضغوط على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو لن تؤدي إلى نتيجة، لأن حزبه لن يستقيل من الائتلاف، وأنه سيعمل على تقوية المعسكر الذي يبدو غالبية في الحكومة لمن يعارض تجديد التجميد.

وبحسبه فإن 5-6 وزراء من الليكود يعارضون اقتراح الرئيس الأمريكي، وهم موشي يعالون وبيني بيغين ويوسي بيليد وسيلفان شالوم ويولي إدلشطاين وغلعاد أردين.

 كما هاجم ليبرمان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، وادعى أنه تعهد لنتنياهو بضمان تأييد الحاخام عوفاديا يوسيف لتمديد تجميد الاستيطان.

وكانت قد نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"عن مصادر في محيط نتنياهو إنه سيوافق على استئناف التجميد لشهرين

إذا ما كانت رزمة الامتيازات التي ستمنحها الولايات المتحدة لـ(إسرائيل) بالمقابل مقبولة على وزراء السباعية والمجلس الوزاري.

وحسب المقربين، فان نتنياهو يدير اتصالات سرية مع الإدارة الأمريكية على استئناف التجميد، ولكنه طرح ثلاثة شروط: رزمة امتيازات ذات مغزى لـ(إسرائيل)؛ تعهد أمريكي بعدم مطالبة (إسرائيل) بتمديد التجميد أكثر من ستين يوما واستعداد وزراء السباعية والمجلس الوزاري لقبول التفاهمات المتحققة مع الإدارة.

 

 

اخبار ذات صلة