قائمة الموقع

ردود فعل منددة باستشهاد الأسير البرغوثي

2020-04-22T10:25:00+03:00
الرسالة نت - غزة

نددت فصائل فلسطينية ومؤسسات معنية بحقوق الأسرى، باستشهاد الأسير نور البرغوثي في سجون الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، بسبب الإهمال الطبي.

وقال حركة حماس إن مصلحة السجون الصهيونية ترتكب مرة أخرى جريمة جديدة ضمن سياسة الإهمال الطبي الذي استهدفت اليوم الأسير البرغوثي.

وأكدت حماس أن تعمد الاحتلال الإهمال الطبي بحق الأسرى، يعكس العقلية الإجرامية التي تحكم السلوك ما يسمى بمصلحة السجون، وانتهاكها لكل القوانين والأعراف الإنسانية".

في حين حملت الجبهة الشعبية، الاحتلال (الإسرائيلي) المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير البرغوثي.

وقال الجبهة: "الاحتلال الصهيوني بتقاعسه عن إنقاذ حياة الأسير الشهيد وتأخره في تقديم العلاج اللازم له، ارتكب جريمة جديدة بحق الأسرى الفلسطينيين تضاف إلى سجل جرائمه المستمرة كجزء من سياسة الإهمال الطبي المتعمدة التي أدت إلى استشهاد العشرات من الأسرى في السنوات الأخيرة".

من جهتها، أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، على ضرورة استنهاض كل الطاقات الفلسطينية والعربية والدولية الإنسانية لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف حق الأسرى الفلسطينيين في الحرية والعلاج والحياة.

وقالت لجنة الأسرى أن استشهاد الأسير نور الدين جابر البرغوثي يأتي متزامنًا مع اليوم العربي للأسير الفلسطيني في 22 نيسان/ أبريل من كل عام، مشيرةً إلى أنه يرفع عدد شهداء الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة إلى 223.

وأضافت "إن الأسرى ليسوا أرقامًا أو صور، وإنما هم يمثلون حكاية الشعب الفلسطيني ورموز الحرية الذين يقفون في الخندق المتقدم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الظالم".

بدوره، قال ناهد الفاخوري مدير مكتب إعلام الأسرى إن تأخر إدارة سجون الاحتلال وإهمالها تقديم الإسعافات العاجلة للأسير البرغوثي أدى إلى ارتقائه شهيدا، وهو ما يثبت بشكل قاطع سياسة الإجرام والإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين.

وحمّل الفاخوري إدارة سجون الاحتلال كامل المسؤولية عن ارتقاء الأسير البرغوثي وعن حياة أكثر من خمسة آلاف أسير فلسطيني داخل السجون.

وذكر مكتب اعلام الأسرى أن حالة من التوتر الشديد تسود كافة أقسام سجن النقب بعد استشهاد الأسير البرغوثي، وأصوات التكبير علت المكان.

اخبار ذات صلة