حركة المقاطعة تدين تطبيع MBC وتدعو لمقاطعتها

وكالات-الرسالة نت

أدانت حركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي (BDS)، بث مجموعة MBC السعودية الإعلامية مسلسلين يحملان رسائل تطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر رمضان المبارك.

ودعت حركة المقاطعة، في بيان لها، مساء أمس الخميس، الجماهير العربية، بالذات الشعب السعودي الشقيق، إلى مقاطعة قناة MBC خلال شهر رمضان.

كما دعت جميع الشركات لسحب استثماراتها والامتناع عن أيّ شراكةٍ (لغرض الدعاية أو غيره) مع المجموعة حتى تتراجع عن تطبيعها الثقافي.

وأكدت الحركة أن مسلسل "مَخرج 7" حوّل الصراع العربي مع الاحتلال ومناهضة التطبيع إلى موضوع يتقبل اختلاف وجهات النظر؛ فالمسلسل "يحاول الترويج في أذهان شعوب منطقتنا لمقولة إنّ (إسرائيل) هي (جار شقيق وأليف)، وليست عدوّا مجرما".

أما مسلسل "أم هارون" الذي يتناول قصة امرأةٍ يهوديةٍ عاشت في الكويت في أربعينيّات القرن الماضي، فإنه "يعتمد على المغالطات التاريخية الهادفة إلى تطبيع وجود الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي في المنطقة".

وأدانت حركة المقاطعة بشكل قاطع ومبدئي كل أشكال العنصرية، بما فيها العنصرية ضد اليهود، ومحاولة الخلط بين اليهود كمجموعة دينية، من جهة، وإسرائيل كنظام استعماري عنصري، من جهة أُخرى.

وأكدت الحركة أن "الخطورة الأكبر لهذه الإنتاجات الفنية التطبيعية تكمن في توقيتها وأهدافها، ولا يمكن فصلها أبداً عن السياق السياسي للمنطقة ومحاولات تمرير صفقة القرن الأمريكية-الإسرائيلية، وما يرافقها من تطبيع بعض الدول العربية الذي يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية".

البث المباشر