الصليب الأحمر: دعمنا المستشفيات ومراكز الاحتجاز لمكافحة كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة-محمد شاهين

كشف هشام مهنا، مسؤول إعلامي باللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، عن حجم المساعدات والمشاريع التي تقدمها اللجنة الدولية، لمواجهة تفشي فايروس كورونا في القطاع.

وقال مهنا في حديث مع "الرسالة"، إن " الصليب الأحمر، يواجه تفشي "كورونا"، بعدة محاور في، إذ أنهى تأهيل البنى التحتية للمياه، داخل مرفقي احتجاز، لضمان الوصول الأمن للمياه للمحتجزين، بالإضافة إلى توزيع العديد من أدوات ومواد التعقيم مثل الكلورفين، والبزات الواقية والكمامات والأحذية والنظارات الوقائية، وتدريب عدد من النزلاء والكوادر المسؤولة داخل أماكن الحجز على كيفية استخدامها".

وأشار مهنا إلى أن طواقم الصليب الأحمر جهزت عدة مرافق داخل مستشفى غزة الأوروبي، المخصص للتعامل مع مصابي كورنا حال انتشر الوباء في قطاع غزة.

وأضاف "رفعنا كفاءة المولدات الكهربائية التي تزود المستشفى الاوربي إلى الضعف، بحث تمكنها من العمل بأقصى طاقتها حال انتشار الوباء، وأيضاً تم ربط البنية التحتية وشبكة المياه بمحطة المعالجة المجاورة لها".

أوضح مهنا أنه تم خلال أسبوعين فقط إنشاء مرافق وقاية وتعقيم للطواقم العاملة داخل المستشفى لاستخدامها بعد الانتهاء من كل دوام عمل، بواقع 19 غرفة عزل.

وقال: "وثقنا العمل مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بهدف التدريب والتطوير، ووفرنا خلالها حوالي 10500 قناع واقي، و35 وحدة من المعدات الوقائية الشخصية، و 70 رشاش ظهر.

وأضاف المتحدث باسم الصليب الأحمر: "سلمنا جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مواد تعقيم وأدوات وقائية تشمل 150 ألف قناع واقي، و1120 حذاء وقائي، وغيرها من المواد الطبية ومواد التعقيم.

وعن المساعدات المقدمة لوزارة الصحة، كشف مهنا، عن توريد 10 شاشات مراقبة لحالات المرضى، اضافة إلى 5 أجهزة تخطيط قلب كهربائي، و5 أجهزة صدمات كهربائية، وجهاز تنفس اصطناعي، و 100 جهاز لقياس الأوكسجين، و100 جهاز شفط، وغيرها من المعدات الحيوية لوحدات لعناية المكثفة.

وفي رفح قال مهنا "إن اللجنة الدولية، قامت بإصلاح عاجل لبئر المياه الرئيسي المغذي للمحافظة، مما يساعد 15 ألف شخص لاستعمال المياه الصالحة للشرب من خلال مضخة تعزيز ضخ المياه في حي الشوكة".

وبين مهنا، أن الصليب الأحمر قدم دعما ماليا لـ 220 أسرة فقيرة، بالإضافة إلى تمويل 55 مشروع ضمن مبادرات دعم الفقراء.

وقال: "استجبنا قدر الامكان للسلطات المعنية في قطاع غزة ووزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بهدف تقديم المساندة لمنع تفشي فايروس "كورونا" في قطاع غزة".

وأخيرًا أشار مهنا عن قيام الصليب الأحمر بحملات توعوية حول أهمية الوقاية من كورونا واتباع التعليمات التي ترسلها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية بغزة".

وبين أنه من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم، قام الصليب الأحمر بحملة تستهدف الطلبة في المدارس، من خلال مسابقة يتقدم بها الطلبة بإنشاء فيديو للتعريف بالممارسات السليمة التي تقي من "كورنا بطريقة ابداعية.

 

البث المباشر