الناجحون في إكمال الثانوية فرحة اقتصرت على الزغاريد

ارشيفية
ارشيفية

غزة – مها شهوان

تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم، علت الزغاريد من بعض البيوت الغزية بسبب نجاح أبنائهم في امتحان الاكمال للثانوية العامة.

من هذا البيت علت زغرودة، وهناك كان صوت المفرقعات النارية التي خبأها أصحابها حين لم يحالفهم الحظ قبل شهر واليوم جاء موعد اشعالها مع التهليل، بدلا من صوت الفدعوس الذي اعتاد طلبة الثانوية العامة على احضاره لتوثيق فرحة نجاحهم.

الشهر الماضي لم يفرح "أحمد" مثل بقية أبناء عمه، فرغم مشاركته لفرحتهم إلا أنه اليوم قفز من سريره حين شاهد نتيجته، وبقي وأبناء عمه الذين يسكنون في ذات البيت يغنون وجدتهم تطلق المهاهاة والزغاريد.

أما والدة "أحمد" الذي حصل على معدل 63% بعد إعادة مادة التاريخ، جهزت الحلويات البيتية من الكيك والبسبوسة بالقشطة ووزعتها على أفراد العائلة، في حين وعده والده أنه بعد انتهاء فترة الحجر المنزلي بسبب فايروس كورونا سيجلب لهم المزيد من الحلويات الشرقية.

بينما احتفل فارس صلاح من مخيم جباليا بنجاحه عبر تويتر فكتب " والله نجحت ياولاد" لتنهال عليه تبريكات أصدقاءه، منهم من كتب "هيني جاي أفرقعلك ألعاب نارية"، ليرد عليه اخر " وانا جاي بالفدعوس"، لكن ردودهم كانت أماني تمنوا لو كانت حقيقة لتكتمل فرحتهم.

وكان واضحا من خلال التعليقات أن جميعهم نجح لكن كانت فرحتهم منقوصة بسبب مادة الإنجليزي الذي وقع في فخ صعوبتها "فارس" ولم ينجح فيها من المرة الأولى، لكنه شارك أصدقاءه فرحتهم، ووعدوه بعد انتهاء مدة الحظر بعمل حفلة كبيرة.

فرحة الغزيين بنجاح أبنائهم في الثانوية العامة لا تضاهيها أي فرحة، كون النتيجة تحدد مستقبلهم فعلاماتهم غالبا ما تحدد التخصص الجامعي الذي سيلتحق فيه الطالب.

وعادة ما تكون أجواء النجاح في الثانوية العامة مميزة، حيث يجوب بعض الأهالي أبنائهم الناجحين بسياراتهم في الشوارع العامة، وبمجرد أن تأتي رسالة قصيرة عبر الهاتف المحمول بالنتيجة تعلو الزغاريد ويأتي المهنئين وهم يحملون صواني الحلويات خاصة لو كان الطالب متفوقا، وتطلق الألعاب النارية والمفرقعات عدا عن تنافس المهنئين بإحضار الفدعوس الذي يعزف أغنية النجاح، لكن اليوم تبدل الحال بفعل كورونا وأصبحت التهاني أونلاين عبر منصات التواصل الاجتماعي أو باتصال هاتفي قصير.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، نتائج الدورة الثانية لامتحان الثانوية العامة للعام 2020 من خلال الموقع الإلكتروني  www.psge.ps .

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن كشوف العلامات لطلبة المحافظات الشمالية، ستوزّع اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء الأول من سبتمبر وفقَ ترتيبٍ خاصٍ في مديريات التربية؛ بما يضمن إجراءات السلامة العامة، فيما سيتم لاحقاً تحديد موعدٍ مناسبٍ لتوزيع كشوف العلامات لطلبة المحافظات الجنوبية.

 وتجدر الإشارة إلى أنه رغم الظروف الاستثنائية المرتبطة بالوضع الكوروني في قطاع غزة، كان قد تقدم لامتحانات الثانوية العامة في شهر يونيو (77539) مشتركا في الفروع كافة، وكان عدد الناجحين حينئذ (55302) بنسبة بلغت %71.32.

 

 

البث المباشر