استئناف مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة ومطلب وقف إطلاق النار على الطاولة

حركة طالبان الافغانية.jpg
حركة طالبان الافغانية.jpg

الرسالة نت- وكالات

تستأنف، اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، مفاوضات السلام الأفغانية بين وفد حكومي يمثل مختلف الأطياف الأفغانية وحركة "طالبان"، حيث سيجلس الطرفان على طاولة التفاوض للمرة الأولى بعد 20 عاماً من النزاع، للاتفاق على إطار وأجندة المفاوضات المتوقع أن تكون طويلة وشاقة.

ووفق ما ظهر من تباينات بين الطرفين في جلسة افتتاح المفاوضات العلنية، من المتوقع أن يكون مطلب وقف إطلاق النار في أفغانستان في مقدمة القضايا التي سيطرحها الوفد الحكومي، من أجل استمرار المفاوضات بين الطرفين والبناء عليها، فيما تعتبر حركة "طالبان" هذا المطلب سابقا لأوانه، ويبحث ضمن أجندة المفاوضات.

وقال عضو وفد "طالبان" للمفاوضات عبد السلام حنفي لـ"العربي الجديد"، أمس السبت، إن مطلب وقف إطلاق النار سيكون ضمن أجندة المفاوضات الأفغانية، والطرفان سيجلسان للحوار لترتيب أولويات التفاوض، مضيفا يمكن الحديث هنا عن "هدنه". لكن من أولويات المفاوضات شكل النظام السياسي للبلاد أيضاً.

ودعا رئيس مجلس المصالحة الأفغانية عبد الله عبد الله إلى ما وصفه بـ"وقف إنساني لإطلاق النار"، وهو المطلب الذي لم تردّ برفضه الحركة بشكل مباشر، لكن رئيس مكتبها السياسي قال، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات: "إنهم يريدون تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار مصالح كل أطياف الشعب الأفغاني، وأن تكون أفغانستان دولة مستقلة".

البث المباشر