قائمة الموقع

جمهور "التغريبة الفلسطينية" يرغم mbc على نشرها بعد الحذف

2020-10-15T16:03:00+03:00
ارشيفية
الرسالة نت-مها شهوان

حالة من الغضب انتابت جمهور مسلسل التغريبة الفلسطينية، ضد شاشة mbc، بسبب حذفها المسلسل من منصتها "شاهد نت" تزامنا مع المتغيرات التي تشهدها المنطقة من تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

بمجرد أن لاحظ متابعو المسلسل الشهير، ووثقوا حذف "شاهد نت"، شنوا حملة تهدف إلى تخفيض تقييم تطبيق المنصة عبر "جوجل بلاي" بشكل أساسي، وهو ما تم بالفعل.

وبعد ساعات قليلة أعيد نشر المسلسل، وبررت شبكة mbc ما حدث عبر ردها على تعليقات الجمهور:" يرجى العلم أن مسلسل التغريبة الفلسطينية قد انتهت حقوق عرضه على منصتنا شاهد، ولأننا نحترم التزاماتنا التعاقدية، تم استبعاد المسلسل تلقائيا وبشكل إلكتروني".

وتابعت: " ولأننا نقدر تعليقاتكم واهتمامكم قمنا بطلب تمديد مدة بث المسلسل من الشركة المنتجة تلبية لطلبكم".

 لماذا حذفتم التغريبة؟

ويعتبر "التغريبة" الفلسطينية أشهر مسلسل درامي تاريخي يجسد معاناة الشعب الفلسطيني مما قبل نكبة 1948 إلى نكسة 1967، ونال العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية ، وأنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004م، وبُث للمُشاهد في نفس العام عَبر 31 حلقة، طوال شهر رمضان عام 1425 هـ، فكان أول عرضٍ له في 15 أكتوبر 2004م.

وبغضب شديد تساءلت جولييت عواد الفنانة الأردنية وأحد أبطال المسلسل عبر فيديو قصير: “سؤالي لشاهد نت، لماذا حذفتم التغريبة؟ هل تخيفكم كلمة فلسطين أو الحق".

وتابعت: “بالمناسبة الشعب الأردني مع القضية الفلسطينية، ولو لم يبق أحد يدافع عن فلسطين سنبقى نقول فلسطين حق، وعربية من الماء للماء، ونحن مع المقاومة حتى نعيد فلسطين".

أما صفحة "الحج مش هيك" على الفيسبوك فعلقت بعد نجاح الحملة:" قدرنا نحشد أكبر عدد من الناس ليدافعوا عن هاي (القضية المقدسة، وقدرنا نخلي مسلسل التغريبة الفلسطينية بقيمته ومحتواه الرائع يكون تريند واللي ما كان يسمع فيه صار يسمع".

كما وشككت الصفحة ذاتها في تعقيب شبكة mbc   بعد حذفها للمسلسل واستعادته بالقول" خلال

ساعتين طلبتوا من الشركة المنتجة يمددوا مدة بث المسلسل وردوا عليكم ورجعتوه ع المنصة".

 

تجرؤ قناة mbc  على حذف مسلسل التغريبة الفلسطينية لم يكن الأول، بل كانت عقب شطب مقطع من مقابلة الفنان المصري أحمد السقا، لأنه كان يغني لفلسطين، حين حل ضيفًا على أولى حلقات برنامج السيرة الذي تقدمه وفاء الكيلاني على قناة "دي أم سي" المصرية الإماراتية.

في المقابلة سألته الكيلاني عن أكثر أغنية كان يحب أن يسمعها من جده عبده السوجي فرد: "كنت أحب أغنية كانت من المفترض أن تكون النشيد الوطني لفلسطين وهي "الله يصونك يا فلسطين على الدوام لينا، احنا العرب نحميكي ومين يقدر يعادينا".

وقبل نشر الحلقة، تفاجأ الجميع بحذف هذا المقطع من المقابلة، مما أثار العديد من التساؤلات حول الأسباب الخفية لحذفه وتغييب فلسطين عن الواجهة الإعلامية، وأعاد هذا الحادث للأذهان شطب قناة سكاي نيوز الإماراتية اسم فلسطين من لوحة ظهرت في خلفية أحد ضيوفها قبل أسابيع.

ويأتي حذف المسلسل الشهير بعد حلقات رئيس المخابرات السعودية الأسبق، بندر بن سلطان، التي هاجم فيها التاريخ الفلسطيني، ودعا لوقف كل أشكال الدعم لشعب فلسطين.

اخبار ذات صلة