"الصحة العالمية": المنظومة الصحية بغزة قد تنهار

ارشيفية
ارشيفية

غزة-الرسالة نت

قال عبد الناصر صبح، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة، اليوم الأحد: "إن المنظومة الصحية في القطاع قد تتعرض للانهيار في حال استمرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا بالازدياد".

وذكر صبح في تصريح خاص لوكالة "الرأي" انه تم استنفاد قدرات المنظومة الصحية الموجودة في القطاع بنسبة كبيرة حتى اللحظة بسبب الزيادة المطردة في أعداد الإصابات بالفيروس.

وأوضح أن عدد أسرة العناية المركزة المشغولة بمستشفى غزة الأوروبي 62 سرير من اصل 70، مما اضطر وزارة الصحة لفتح مستشفيات أخرى للتعامل مع الحالات التي تحتاج لرعاية صحية، حيث يرقد بها 12 مصابًا حاليًا، مبينًا انه في حال استمر معدل انتشار الفيروس بهذا الشكل فقد لا نجد سرير عناية مكثفة خلال فترة وجيزة.

 

وكشف صبح أن سيناريو انتشار الوباء في قطاع غزة من أسوأ  السيناريوهات حول العالم، نظرًا لتسجيل القطاع من 21% إلى 29% من العينات الإيجابية، وهذا مؤشر خطير للغاية ويدل على استهتار المواطن وعدم وعيه بإجراءات السلامة والوقاية.

 

وأشار الى أن إجراء الإغلاق الشامل له تبعات لا تقل عن انتشار الفيروس نظرًا لتأثيره السيئ على شرائح المجتمع نتيجة الوضع الاقتصادي المتدهور والفقر المدقع في قطاع غزة، مستدركًا: "قد يكون الإغلاق الشامل الحل الأخير أمام السلطات في غزة إذا استمر استهتار المواطنين، وعدم التزامهم بإجراءات السلامة ونتمنى أن لا نصل لهذا الخيار".

 

وأشار صبح الى ان اللقاحات العلاجية لن تصل قطاع غزة قبل شهر يوليو أو أغسطس من العام المقبل، مؤكدا أن وعي المواطنين والتزامهم بإجراءات السلامة سيساهم بشكل كبير في تقليل أعداد الإصابات الى حين وصول اللقاحات.

 

وناشد صبح المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية بصورة طوعية ومسؤولية من اجل المساهمة في تسطيح منحنى الوباء، وإعطاء فرصة للمنظومة الصحية للتعافي من أجل القدرة على التعامل مع الحالات الحرجة حتى لا نفقد أعزاء ومحبين علينا نتيجة الاستهتار.

 

 

 

 

البث المباشر