قائمة الموقع

"الجزيرة الوثائقية" تعرض فيلم شارع محمد علي الخميس

2010-11-03T09:18:00+02:00

الدوحة- الرسالة نت   

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية فيلم حول شارع محمد علي الشهير في العاصمة المصرية القاهرة في تمام الساحة التاسعة والنصف بتوقيت الدوحة.

وسلسلة حكايات الشوارع/ شارع محمد علي من معالم القاهرة الخديوية، حيث أخذ شهرته من أنه شارع الفنانين والموسيقيين في مصر ، منه خرج العديد من المطربين وأغلب الموسيقيين في مصر، اشتهر بصناعة الأدوات الموسيقية، وفي هذا الشارع ظهرت أول نواة لتأسيس معهد الموسيقى العربية.

ورغم الصيت الموسيقي للشارع إلا أنه ضم بين جنباته متحف الفن الإسلامي الذي افتتح في العام 1903 ليكون أكبر مجمع للآثار الإسلامية ، ودار الكتب والوثائق والتي تم تحويلها إلي مركز للدراسات العربية والشرقية.

كما أنه يربط بين أشهر ميدانين في مصر ، حيث يبدأ عند ميدان العتبة الخضراء وينتهي عند ميدان الرميلة في القلعة حيث يقع أجمل مساجد مصر علي الإطلاق وهو مسجد السلطان حسن فضلاً عن مسجد الرفاعي والقلعة ذاتها بما تحويه من متاحف ومساجد، حيث أشرف علي إعادة تشكيلها الخديوي محمد علي.

وكان شارع محمد علي أول الشوارع التي أسست لتربط بين قاهرتين، القاهرة الفاطمية القديمة ورمزها القلعة، ثم القاهرة الخديوية والتي تعرف الآن بوسط القاهرة حيث المعمار الأوروبي وطرز بناء الركوكو ومعمار البواكي الذي يميز الشارع وهو نمط من العمارة يسهل علي المارة التجول برغم حرارة الجو أو هطول الأمطار.

 في سياق منفصل، تعرض سلسلة آسيا الوسطى كل يوم الجمعة الساعة 9 مساء بتوقيت الدوحة وحتى 3 ديسمبر حيث تأخذنا هذه السلسلة  في جولة ميدانية استكشافية لدول آسيا الوسطى بجمال ألوان طبيعتها الجغرافية وبتنوع تجربتها التاريخية وبتعدد تركيبتها السكانية؛ فتمرّ الرحلة عبر أذربيجان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وأوزباكستان وتركمانستان، وعبر ذلك كله ترصد العدسة طقوس وعادات وتقاليد السكان وأنماط معيشتهم.

اخبار ذات صلة