قائمة الموقع

"الجزيرة الوثائقية" تعرض سلسلة أفلام اليوم الخميس

2010-11-11T07:15:00+02:00

الدوحة - الرسالة نت  

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية اليوم الخميس سلسل أفلام حول شخصيات وأحياء وشوارع في الشرق الأوسط، وفيما يلي أسماء الأفلام وأوقات عرضها وملخص لأحداث كل فليم:-

 

الخميس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحة

سلسلة بصمات / محمد عاكف

 

يتحدث الفيلم عن حياة وفن الشاعر التركي محمد عاكف ارصوي التركي الذي كتب كلنات النشيد الوطني التركي.

 

عاش الشاعر في الفترة ما بين 1873 و 1936 وكان عالم في التاريخ والادب التركي كما عرف انه كان محب للوطن ولحرب التحرير.

 

تهدف هذه الحلقة الى معرفة افكار مؤرخو وكتاب الادب التركي حول الادب والحياة الشخصية للشاعر محمد عاكف.

 

الخميس الساعة 21:30 بتوقيت الدوحة

 

سلسة حكايات الشوارع / قوة الشعب الفلبين

 

 اكتسب هذا الشارع شهرة عالمية ، وأصبح قلب مانيلا الكبرى ،  عندما قام مئات الآلاف من شعب الفلبين ، عام 1986 ، بالتدفق الى هذا الشارع من أجل حماية جماعة من الجنود المتمردين من هجوم شنته عليهم قوات حكومية موالية ، وقتها ، للدكتاتور فرديناند ماركوس . اشتهرت هذه الواقعة فيما بعد باسم " قوة شعب إدسا " ، وقد أضطر كاركوس بعد خمسة أيام من الواقعة الى الفرار من البلاد واضعاً نهاية لحقبة من النهب وإنتهاك حقوق البشر مدتها 20 عاماً ، عادت بعدها الديمقراطية الى الفلبين مع تنصيب السيدة كورازون أكينو رئيسة للبلاد في انتخابات ذلك العام . وتميزت حركة " قوة شعب إدسا " بخلوها التام من إراقة الدماء .

 

* عاد " إدسا " الى صدارة الأحداث مرة اخرى ، عام 2001 ، وأيضاً عندما تدفق الفلبينيون الى قلب مانيلا ، مطالبين باستقالة جوزيف إسترادا ، رئيس الجمهورية وقتها ، بعد إتهامه بالفساد . واجه إسارادا مساءلة قانونية   دفعته الى التنحي ، في مواجهة ماجرى في إدسا ، وبعد ان حرمه الجيش ، والقيادات السياسية ، من التأييد الذي كان يحظى به عندما شاهدوا جموع المدنيين تتدفق الى " إدسا "  في واقعة اطلق عليها " إدسا 2 " . * يرصد الفيلم ملامح هذا الشارع على خلفية  من احداث عامي 1986 و 2001 ، ويبين الوجه الآخر لـ " إدسا " وماهي أهم ملامحه ورؤية من يقطنه أو يعمل به أو يعبره ، لحالة الديمقراطية في الفلبين اليوم ، بعد سنوات من الشوط الذي قطعته البلاد حتى الآن واستردت خلاله ديمقراطيتها من فكاك الديمقراطية مرة ، والفساد مرة ، وسط شكوى متصاعدة اليوم  من تزايد الاغتيالات السياسية .  

 

 

 

 

 

الخميس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحة

سلسلة بصمات / علي فرزات

على مدى خمسة وثلاثين عاماً، يراقب فنان الكاريكاتير علي فرزات كل ما يجري حوله، ويلتقط بذكاء مفارقات مدهشة، يحوّلها بريشته إلى رسومات ساخرة ، مواضيع اجتماعية وسياسية وإنسانية تلامس بعمق هموم الشرائح الاجتماعية كافة، ولأن رسوماته بدون تعليق كلامي، وتركّز على الأبعاد الإنسانية، فهي بلا حدود، تنشرها صحف عالمية، وتشارك في مهرجانات فنية عالمية، وتحصد جوائز مهمة، كما تمّ اختياره في العام 1994 ضمن أفضل خمسة رسامين للكاريكاتير في العالم.

 

 

الخميس الساعة 21:30 بتوقيت الدوحة

سلسلة حكايات الشوارع / هنا حي القمرية سوريا

 

أحد أعرق الشوراع الدمشقية في المدينة القديمة، سمي باسم "الأمير قمر الدين" أحد الأمراء المماليك، وفيه أبرز معالم دمشق القديمة.

 

يبدأ الشارع من بقايا الأسوار الخلفية للمعبد الوثني جوبيتر  (الذي تحول معظمه بعد الفتح الإسلامي إلى ما يعرف اليوم بالجامع الأموي)، وينتهي عند "باب توما" أحد أشهر أبواب دمشق القديمة حيث يقطن السكان المسيحون الشوام، الذين بقوا على مسيحيتهم بعد الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث دخله الصحابي الجليل خالد بن الوليد على رأس جيش من جيوش الفتح ووصل به إلى منتصف المعبد (كان وقتذاك كنيسة) فيما التقى مع أبو عبيدة بن الجراح الذي دخل المعبد فاتحاً بموجب عقد صلح مع أهل دمشق.البيئة في هذا الشارع ما تزال تحافظ على البيئة الدمشقية القديمة منذ العهد العثماني، وما بعده، ففي هذا الشارع عدد من المساجد تعود إلى الحقبة المملوكية (مسجد الفتحي) وفيها مسجد فريد من العهد العثماني معروف باسم "مسجد القطاط" لأنه كان مأوى للقطط الذين يلقون عناية خاصة به، وله فيه وقف خاص برعاية القطط.أهالي الحي ما تزال تحيا فيهم القيم العربية التي رآها المشاهدون العرب في المسلسلات التي تعكس البيئة الشامية مثل باب الحارة، ولم يغب هذا الحي العريق عن بال المخرجين في المسلسلات الشامية الجذابة ليكون اسم الحي جزءاً من اسم مسلسل بعنوان"أولاد القيمرية"، وفي داخل الدهليز الواصل بين حي القيمرية وحرم الجامع الأموي في دمشق القديمة، أهالي القيمرية علم الكيان الصهيوني، على أرضية الشارع ليكون مداساً يومياً لأقدام المارة، كتعبير عن سخطهم وكراهيتهم لإسرائيل. أهمية الحي التاريخية وجمال مبانيه جعلت الشارع مركزاً لعدد من المطاعم السياحية التي تتضمن أضناف الأكل الشامي، ويقصدها أهالي الشام والسياح على السواء

 

 

الخميس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحة

سلسلة بصمات / بنحيلة الرگراگية

 

يناقش الفيلم سيرة حياة الفنانة بنحيلة الرگراگية، وهي فنانة عصامية، و ستحاول عبررهذا الفيلم التطرق إلى جميع جوانب حيتها الخاصة و الفنية

 

الفنانة  الركراكية بنحيلة احد معالم التراث الإنساني و الفني بمدينة الصويرة و التي ازدادت بها سنة 1940م اخدت ترسم لوحاتها الأولى في سرية تامة إلى درجة اختلاسها للأقلام الملونة من محفظات أبناءها إلا بعد أن بلغت سن الأربعين و قد ظلت قبل هدا تخجل من أن يكتشف الآخرون تعاطيها للرسم وذلك لقناعتها الراسخة بان الرسم هو عمل طفولي لا يناسب سنها.

 

إنها ذاكرة مدينة الصويرة التي لا تشيب . إنها الإنسانة و مبدئها الأساسي هو الحب/السلام-الخصوبة الفنية-القيم الرائعة-اللون-اللوحة-الفن

 

الخميس الساعة 21:30 بتوقيت الدوحة

سلسلة حكايات الشوارع / شارع اورتشرد سنغافورة

 

تعدُّ سنغافورة مدينة عالمية مُفعمة بالحياة والمرافق العالمية الحديثة والمتكاملة وهي تُسعِد زوراها من جميع أنحاء العالم ،ويعتبر أعرق شوارع سنغافورة وأكثرها شهرة، هو شارع أورتشارد الذي يشار إليه كأحد أهم الشوارع التجارية في العالم، حيث يعد الواجهة التجارية والسياحية لبلد صغير يصلح أن يكون مثالاً للبروز المثير للنمور الآسيوية الناهضة، خصوصاً لأولئك القادمين من الشرق الأوسط، ولما آل إيه من أهمية متزايدة ليغدو شرياناً رئيسياً للتجارة والسياحة .

 

بإلإمكان أن يجوب المرء انطلاقا من شارع أورتشاد ـ الذي يحتل موقعاً رئيسياً ـ من بين الشوارع التجارية الحية في سنغافورة، مثل "ليتل إنديا" ومدينة "كامبونغ جلام" و"الحي الصيني"، فهو يحكي بصخبه قصة النهضة المثيرة لبلد صغير نهض بقفزات على حدود جارته المنافسة الكبيرة ماليزيا، يمكن القول إن إكتشاف المرء سنغافورة يبدأ من شارع أورتشاد

 

وتستمر معنا سلسلة ارض الالوان كل يوم جمعة الساعة التاسعة مساء بتوقيت الدوحة تأخذنا هذه السلسلة  في جولة ميدانية استكشافية لدول آسيا الوسطى بجمال ألوان طبيعتها الجغرافية وبتنوع تجربتها التاريخية وبتعدد تركيبتها السكانية؛ فتمرّ الرحلة عبر أذربيجان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وأوزباكستان وتركمانستان، وعبر ذلك كله ترصد العدسة طقوس وعادات وتقاليد السكان وأنماط معيشتهم.

اخبار ذات صلة