قائمة الموقع

1.5 مليون حاج بمكة لأداء مناسك الحج

2010-11-05T19:47:00+02:00

الرسالة نت – وكالات

تشير الأرقام الرسمية إلى أن أكثر من 1,5 مليون مسلم من سائر أنحاء العالم وصلوا مكة المكرمة والمدينة المنورة استعدادًا لأداء شعائر الحج بعد حوالي تسعة أيام.

ووصل الحجيج بحرا من دول شرق إفريقيا وبرا من دول الخليج، وجوا من باقي أنحاء العالم، فيما يتوقع أن يصل عددهم هذه السنة حوالي مليوني شخص.

وأكد المسؤولون السعوديون أن الموسم لا تحوم فوقه أي مخاطر صحية على عكس الموسم الماضي الذي كان في خضم المخاوف من أنفلونزا الخنازير والتي كان يخشى أن تنتشر بشكل واسع بين الحجاج.

وخلال الأيام الماضية، كان المبنى الخاص بالحج في مطار الملك عبد العزيز في جدة يستقبل يوميا حوالي 60 ألف حاج، بحسب أرقام رسمية من المطار.

وسيتميز هذا الموسم من الحج بتشغيل مترو المشاعر المقدسة الذي بناه تحالف شركات صينية للربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة.

وتبلغ كلفة المشروع 1,7 مليار ريال (450 مليون دولار) ويمتد على طول 18 كيلومترا، إلا أن استخدامه سيكون محدودا وسيقتصر هذه السنة على الحجيج من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، مقابل كلفة تصل إلى 250 ريالا (67 دولارا) طوال سبعة أيام.

كما يتميز الموسم بانتهاء الأعمال في جسر الجمرات المؤلف من خمس طبقات، وهو جسر استُخدم العام الماضي وصُمم لمنع وقوع حركات تدافع دامية كالتي حصلت عام 2006.

 

اخبار ذات صلة