تركيا: إعادة العلاقات مرهونة باعتذار "إسرائيل"

الرسالة نت – وكالات

أكدت تركيا ـ مجددًا ـ أنّ إعادة العلاقات مع "إسرائيل" مرهونة باعتذارها عن الهجوم على أسطول الحرية آواخر مايو الماضي وتعويض الضحايا.

وشدد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو خلال زيارته لإيطاليا، على أنّ عودة العلاقات مع "إسرائيل" لن تكون ممكنة إلا بعد الاعتذار رسميًا، والتعويض عن ذلك الهجوم الذي وقع في المياه الدولية قبالة شواطئ قطاع غزة.

وذكر أوغلو أنّ هذا الهجوم لو قام به بلد آخر "فبالتأكيد كان سيعاني من عواقب وخيمة مثل فرض عقوبات دولية عليه".

وتساءل في مستهل لقاء عقده مع صحفيين بالسفارة التركية في روما، عن سبب معارضة ثلاث دول ـ الولايات المتحدة وهولندا وإيطاليا ـ لقرار مجلس حقوق الإنسان يوم 2 يونيو الماضي، الذي يُدين "إسرائيل" ويدعو إلى إجراء تحقيق دولي في الهجوم الإسرائيلي.

وأشار إلى أنّ الإجراءات التي اتخذتها تركيا بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية ـ الذي قُتل فيه ثمانية ناشطين أتراك وأمريكي من أصل تركي ـ لم تكن فقط لإطلاق سراح مواطنيها، بل أيضًا مواطني البلدان الأخرى.

الجدير بالذكر أنّ العلاقات بين "إسرائيل" وتركيا تدهورت بعد مجزرة أسطول الحرية يوم 31 مايو الماضي، مما دفع أنقرة إلى سحب سفيرها في "إسرائيل"، وطالبتها لاحقًا بالاعتذار وتعويض الضحايا، إلاّ أنّ طلبها لم يلق أي استجابة من الجانب الإسرائيلي.

 

البث المباشر