اليونسكو تضم "الصقارة" للتراث العالمي الإنساني

باريس – وكالات – الرسالة نت

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم تسجيل "الصقارة" كتراث إنساني حي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك بعد جهود قادتها على مدى 5 سنوات 11 دولة عضوة بالمنظمة أبرزها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة .

جاء ذلك ضمن اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، المنعقدة حاليا في نيروبي بكينيا .

وقد وصفت اللجنة الملف الدولي الذي تقدمت به الدول ال 11 بأنه أفضل ملف تم تقديمه لها حتى الآن، وقالت إنه يُضاهي من حيث العلمية والموضوعية والجودة ودقة المعلومات الملفات الممتازة التي تقدمت بها في العام الماضي دول أخرى لتسجيل عناصر من تراثها في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي باليونسكو .

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد تولت التنسيق بين الدول ال 11 وتقديم الملف إلى اللجنة التي وافقت أيضا على تسجيل 47 ملف على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي مقدمة من 29 دولة ليصبح عدد العناصر المسجلة على القائمة 213 عنصرا حتى الآن .

تجدر الإشارة إلى أن الدول ال 11 هي : المملكة والإمارات وقطر وسوريا والمغرب وإسبانيا وكوريا الجنوبية وبلجيكا وفرنسا ومنغوليا والتشيك .

 

البث المباشر