قائد الطوفان قائد الطوفان

قبيل زيارته لبيروت

أردوغان يدعو اللبنانيين للتوحد والتضامن

بيروت – الرسالة نت

بدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعد ظهر اليوم زيارة إلى بيروت تستغرق يومين يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين .

 

ودعا أردوغان اللبنانيين إلى التوحد والتضامن ونبذ الفرقة معربا عن تمنياته أن يستعيد لبنان قوته وتأثيره لأن الوقت ملائم اليوم .

 

وحذر أردوغان في مقابلة لصحيفة السفير اللبنانية من أجواء الفتنة والصراع الداخلي الذي يمكن أن ينشأ جراء القرار الظني الخاص بالمحكمة الدولية مطالبا الإعلام بعدم التحدث عن ذلك لأن ماينشر مفتعل إلى حد ما ومبالغ به أيضا وخاصة أن المدعي العام للمحكمة الدولية دانيال بلمار لم يقل كلمته الأخيرة بعد مؤكدا أن العدالة لا يمكن أن تبنى على فرضيات ولا على التكهنات .

 

واعتبر رئيس الوزراء التركي أن إلقاء اللوم أو اتهام البعض بالاغتيال رغم أن الموضوع ما يزال قيد المجهول يعد تصرفا خاطئا لافتا إلى أن ما بثته محطة سي بي سي الكندية حول التحقيق يأتي في سياق ترويج اتهامات ضد حزب الله وغيره وهو ما يزيد القلق في لبنان .

 

وأوضح أن المدعي العام للمحكمة لم يصدر رأيه وكلمته الأخيرة ولم يطلع الرأي العام على رأيه فكيف للمحكمة أن تحكم .

 

وأكد أردوغان أنه في حال ظهرت بوادر فتنة ستعمل تركيا وغيرها من دول الجوار كل ما بوسعها لمنع مثل ذلك لأن تركيا لاتريد أن يعود لبنان إلى الأزمة التي عانى منها سابقا لافتا إلى أن الظرف الحالي في لبنان يتطلب تدخلا عربيا وإقليميا يشبه التدخل الذي أدى إلى إطلاق المسار الانتخابي فيه لكن الحاجة الآن أكبر لأن الخلاف ليس سياسيا .

 

وقال أردوغان إنه سيتواصل مع جميع الأطراف اللبنانية ومن بينها حزب الله وسينصحهم بالتروي لتفادي كل ما يمكن أن يشعل فتيل أزمة جديدة يمكن أن تخرج عن سيطرة الجميع .

 

ورأى أن تحقيق هذه الزيارة رغم أنها جاءت متأخرة يبعث على السرور، مشيراً إلى أن بلاده ستقف دائما بجانب لبنان وستدعمه كما وقف إلى جانبه في كل الأوقات العصيبة التي مرت عليه .

 

ولفت إلى أنه سيحضر خلال الزيارة اجتماع اتحاد المصارف العربية وسيتسلم جائزة هناك كما سيفتتح مدرسة ويضع حجر الأساس لمشاريع تنموية في قرى شمال لبنان .

البث المباشر