قائمة الموقع

الإعلام: الاحتلال ارتكب77 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال يوليو

2021-08-01T13:01:00+03:00
اعتقالات الاحتلال بالضفة المحتلة (3).jpg
غ

سجلت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي- (125) انتهاكاً واعتداءً على الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر يوليو/ تموز 2021 المنصرم، منها ( 77) انتهاكاً ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، وإدارات مواقع التواصل الاجتماعي، و( 48 )  انتهاكاً من جهات فلسطينية.

 

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

ورصدت وحدة الرصد والمتابعة بوزارة الإعلام في تقريها الشهري خلال شهر يوليو المنصرم، اعتقال واحتجاز واستدعاء (7) صحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتمديد اعتقال وإصدار وتثبيت أحكام بالحبس الفعلي او الاعتقال الاداري  لـ(6)  من الصحفيين.

وسجلت وحدة الرصد (25) حالات إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عدا عن الضرب المبرح والسحل، والدفع، والشتم  بألفاظ نابية على عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال من بينهم صحافيان اثنان تم الاعتداء عليهما مرتين خلال الشهر ذاته.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من(26) صحفياً من التغطية الصحفية وعرقلت عملهم، إضافة لمنع ومصادرة عدد( 3) معدات صحافية وهواتف نقالة.

ووثقت وحدة الرصد أيضاً (1) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منزل الصحفي حازم الزبدة قبل ان تقوم باعتقاله، كما وثقت(2) حالة تحريض وتهديد، ومنع من السفر.

وبشأن محاربة المحتوى الفلسطيني، قامت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق وتقيد وصول أكثر من ( 4) صفحات إخبارية كان أهمها حذف وكالة شهاب الإخبارية واخفاء وتقيد وصول شبكة قدس الإخبارية،  بذريعة نشر ما يخالف المعايير.

أما في جانب مضايقات الاحتلال للأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال، فسجل التقرير(3) حالات تحقيق وشتم واتهام بحق الصحافية من الداخل المحتل صابرين أبو دياب، وكذلك فرض غرامة مالية بحق الصحفيين طارق أبو زيد وتامر البرغوثي قبل أن تفرج عنهما.

اعتداءات فلسطينية

وحول انتهاكات  أجهزة الأمن الفلسطينية سجلت وحدة الرصد و المتابعة خلال شهر يوليو2021  المنصرم (48 ) حالة اعتداء على الصحفيين.

وذكر أن قوات الأمن الفلسطينية اعتدت على (9) من الصحفيين، كذلك اعتقال واحتجاز واستدعاء (7) صحفيين منهم الصحفيان علاء الريماوي وعبد الرحمن ظاهر.

كما تم تسجيل شتم وتهديد وتحريض عدد(1)، وإغلاق مكتب عدد(1)  لمكتب "جي ميديا الإعلامي" حيث تم منع الموظفين من دخول المكتب واجبار عدد(1) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن يفرج عنه، ومصادرة هواتف ومعدات عدد(2).

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدتها وحدة الرصد والمتابعة بحق الصحفيين خلال شهر يوليو/ تموز2021

1/7/2021 :رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا،  النظر في الالتماس المقدم  بحق الصحافية بشرى الطويل، وقررت المحكمة تثبيت حكم جوهري (أي غير قابل للتمديد) لمدة ثلاثة أشهر بحقّ الصحافية ما يعني أن الإفراج عنها سيكون في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2021، علماً أنه لم يتم توجيه أي تهمه لها، وأن الحجة الدائمة كانت أن هناك ملفاً سرّياً ضدها".

1/7/2021: رفضت المحكمة المركزية في القدس، الالتماس للسماح بالسفر للصحافية مجدولين حسونة  وتعمل في قناة "تي.أر.تي" ، إلا أن المحكمة قررت الاستجابة لطلب النيابة واستمرار منعها من السفر بذريعة وجود ملف سري، ولم يتم حتى تحديد فترة المنع.

1/7/2021: اعتدى مستوطن على مصوّر وكالة "رويترز" عمار عوض بالضرب والدفع بقوة، خلال تغطيته المواجهات بين شبان فلسطينيين وبين القوات الإسرائيلية في سلوان في القدس.

2/7/2021: إصابة الصحفيين نسيم معلا وطارق يوسف بالرصاص خلال تغطيتهم المواجهات المستمرة في بلدة بيتا جنوب نابلس.

4/7/2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي نصير أبو ثابت من بيت دجن شرق نابلس، وأفرجت عنه بعد اعتقال دام 3 أيام.

6/7/2021: إصابة الصحفي عبدالله بحش برصاصتين مطاطيتين بالقدم والظهر، ومنعته من تغطية  اقتحام قوات الاحتلال ومستوطنيه لمنطقة قبر يوسف في نابلس.

7/7/2021: حاكمت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم قرب جنين، الصحفي طارق أبو زيد من جنين، بتهمة عمله الإعلامي والعمل مع قناة الأقصى الفضائية بالسجن لمدة 10 أشهر ودفع غرامة مالية بقيمة8 آلاف شيكل، ويكون موعد الإفراج عنه بتاريخ 11/7/2021، وكانت قد أجلت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم محاكمة الصحفي الأسير طارق أبو زيد سبعة مرات سابقة، منذ اعتقاله قبل قرابة الـ9 أشهر بتاريخ 1/10/2020م.

7/7/2021: احتجزت قوات الاحتلال مصور جنين الإخباري أحمد البلشة ومنعته من تغطية اقتحام الاحتلال لحي الجابريات في جنين وأفرجت عنه بعد حوالي ساعة .

8/7/2021:اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الصحفية صابرين دياب التي تعمل في جريدة البناء اللبنانية، للمرة الثانية من منزلها في بلدة طمرة في الجليل المحتل، واقتيادها الى مركز تحقيق قرب حيفا حيث تم شتمها واهانتها ومطالبتها بالتوقف عن العمل الصحفي وتهديدها بشكل صريح.

13/7/2021: وبالتأمر مع قوات الاحتلال، حجبت شركة فيسبوك صفحة وكالة "شهاب" للأنباء عن الملايين من متابعيها، وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تقوم فيها الشركة بحذف صفحة شهاب من منصتها الاجتماعية.

14/7/2021: أصدرت محكمة سالم العسكرية حكماً بالسجن الفعلي ثلاثة أشهر بحق المصور الصحفي حازم ناصر من مدينة طولكرم والذي يعمل مصوراً لقناة الغد والمعتقل منذ تاريخ 3/6/2021 .

14/7/2021: بتحريض من الاحتلال الإسرائيلي فصلت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" الصحفية الفلسطينية تالا حلاوة،  بشهر حزيران الماضي، على خلفية تغريدة سابقة نشرتها عبر "تويتر" خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2014، قبل انضمامها للهيئة بثلاث سنوات، وتمّ الحكم عليها بناء على تغريدة واحدة مسيئة نُشرت قبل سبع سنوات خلال القصف الإسرائيلي الصادم لقطاع غزة.

14/7/2021: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، المصور الصحفي خالد عدنان الزبدة 30 عاما، بعد اقتحام منزله في ضاحية شويكة شرق مدينة طولكرم، والعبث بمحتوياته.

14/7/2021: محكمة الاحتلال تؤجل موعد الإفراج عن الأسير الصحفي "تامر البرغوثي" من رام الله، لموعد غير محدد، علما أنه كان من المقرر الإفراج عنه اليوم، يذكر أنه معتقل منذ تاريخ 9/12/2020.

15/7/2021: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الاسير المصور خالد الزبدة من ضاحية شويكة بطولكرم لمدة 12 يوما على ذمة التحقيق .

16/7/2021:استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين نضال اشتية  مصور وكالة الاناضول بثلاث رصاصات مطاطية بقدمه اليسرى، ومحمد أبو ثابت برصاصة أسفل الظهر ومنعتهما عن تغطية الفعالية  ضد الاستيطان في بيت دجن بنابلس.

17/7/2021:  احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصور "وفا" مشهور الوحواح، ومصور تلفزيون فلسطين إياد الهشلمون، والصحفي ساري جرادات، واعتدت عليهم بالدفع والركل ومنعتهم من تغطية فعالية في قرية التوانة المهددة بالاستيلاء عليها بمسافر يطا جنوب الخليل ، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، وصادرت معداتهم، وكاميراتهم الصحفية.

17/7/2021: سرقت مجموعة مجهولة الحساب الشخصي لصفحة الفيس بوك التابعة للاعلامي اياد القرا ومدير مركز الشباب الإعلامي.

18/7/2021: عرقلت قوات الاحتلال ومستوطنيه عمل الطواقم الصحفية في تغطية مداهمات الاحتلال لمنطقة الطيرة برام الله.

18/7/2021: أًصيب المصور عزت جمجوم بجروح في رأسه عند باب حطة، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه بالهراوات ومنعه من التغطية  اعتداءات المستوطنين للمسجد الاقصى.

18/7/2021: اعتدت قوات الاحتلال، على مراسلة قناة "فلسطين اليوم" لواء أبو رميلة بالدفع بقوة وإسقاطها عن الدرج، فيما عرقل مستوطنون عمل طاقم "الجزيرة مباشر" الذي ضم المراسلة رناد الشرباتي، والمصوّر غسان أبو عيد، ومراسلة وكالة "معاً" ميساء أبو غزالة، خلال تغطيتهم اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في القدس.

23/7/2021: إصابة المصور الصحفي أيمن النوباني برصاصة في الفخذ ومنعه من تغطيته المواجهات المندلعة في بلدة بيتا جنوب نابلس

24/7/2021:  اعتدى مستوطنون، على طاقم صحفيين من قناة الجزيرة، قرب مستوطنة "رمات يشاي" المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل، ومنعوهم من مواصلة عملهم.

26/7/2021:منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية المواجهات في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل، واعتدى المستوطنين بحماية الاحتلال على الطواقم الصحفية لعرقلة عملهم.

27/7/2021: اعتدت قوات الاحتلال على مراسل ومصوّر "شبكة قدس الإخبارية" عبد الله بحش، ورشه بغز الفلفل، ومنعته من  أداء مهامه الصحفية في الأغوار الشمالية.

27/7/2021: أقدمت شركة فيسبوك  على إخفاء وحذف، صفحة شبكة "قدس الإخبارية" دون سابق انذار، لمنع نقل الرواية الفلسطينية.

28/7/2021: أجبرت محكمة الاحتلال  الأسير الصحفي طارق أبو زيد من مدينة جنين على دفع غرامة مالية بقيمة 8 الاف شيكل قبيل الافراج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام 10 أشهر.

 

28/7/2021: أجبرت محكمة الاحتلال الأسير تامر البرغوثي من بلدة كوبر غرب رام الله، على دفع غرامة مالية بقيمة 2000 شيقل، قبيل ان تفرج عنه اليوم وكان قد اعتقل بتاريخ 10/12/2021.

 

28/7/2021: إصابة الصحفي نسيم معلا برصاصة مطاطية بالقدم، خلال تغطيته المواجهات مع الاحتلال في قرية بيتا جنوب نابلس.

 

29/7/2021: أصيب خمسة صحفيين جراء اطلاق قوات الاحتلال الرصاص المعدني تجاههم لمنعهم عن تغطية مواجهاتهم للمواطنين في بلدة بيت امر بالخليل، وعرف منهم الصحفي يسري الجمل والذي أصيب في رأسه، وجميل سلهب وأصيب في  قدمه، والصحفية عرين العملة أصيبت في ساقها، و الصحفي علاء الحداد أصيب في رقبته، وكذلك الصحفي وعبد المحسن شلالدة .

 

31/7/2021: حولت محكمة الاحتلال الإسرائيلي الأسير الصحفي حازم ناصر للاعتقال الإداري  لمدة 6 أشهر، بعد أن أنهى محكوميته البالغة 3 أشهر.

 

31/7/2021: عرقلت قوات الاحتلال عمل الصحفيين خلال تغطيتهم الوقفة التضامنية مع الأهالي في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ومنعت الصحفيين من التصوير.

 

انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية

 

1/7/2021: أجلت محكمة صلح نابلس، النظر في قضية المخرج عبد الرحمن ظاهر إلى 27 أيلول المقبل، والذي يحاكَم  بتهم "الذم بالسلطة، وإثارة النعرات الطائفية، ونقل أخبار بقصد إثارة الفزع"، على خلفية منشور له على "فايسبوك" ومشاركته في برامج إعلامية ناقدة في العام 2021.

 

5/7/2021:  استدعت نيابة رام الله الصحفي علاء الريماوي للتحقيق معه خلفية دعوة رفعتها عليه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. ومن ثم اعتقلته ونقلته  من نيابة رام الله لمدينة الخليل، واستمرار التحريض الممنهج ضده عبر شبكات التواصل، مما دفعه لاعلان اضرابه عن الطعام والشراب رفضاً لاعتقاله.

 

5/7/2021: اعتقلت الأجهزة  الأمنية الفلسطينية، عدداً من الصحفيين، كان من ضمنهم اعتقال والاعتداء بالضرب على الصحفي عقيل عووادة، ما استوجب نقله الى المستشفى لتلقي العلاج، كما تم اعتقال الصحفي محمد حمايل و اعتقال والاعتداء بالضرب على الصحفية ميس أبو غوش، وهند شريدة، وشروق أبو مرة، و معمر عرابي و مصادرة معدات العمل والهاتف الشخصي للصحفي بدر ابو نجم بعد احتجازه والاعتداء عليه، كما اعتقلت عميد شحادة واجبرته على توقيع كفالة بـ ٥ آلاف دينار، واعتدت على الصحفي حسين شجاعية،  ومنعتهم من تغطيته وقفة احتجاجية لأهالي المعتقلين السياسيين أمام مقرّ شرطة رام الله.

 

27/7/2021: أغلقت أجهزة أمن السلطة - مكتب وكالة "جي ميديا الإخبارية "في البيرة، ومنعت الموظفين من دخوله وعددهم 17 صحافيا ومصوراً، كما استدعى المدعي العام في رام الله مدير الوكالة الصحفي علاء الريماوي للتحقق معه.

اخبار ذات صلة