تعرف على أبرز اللحظات التي غيّرت تاريخ الأولمبياد

تعرف على أبرز اللحظات التي غيّرت تاريخ الأولمبياد
تعرف على أبرز اللحظات التي غيّرت تاريخ الأولمبياد

الرسالة نت - وكالات

تتمتع الألعاب الأولمبية بتاريخ حافل من الإنجازات الملهمة للرياضيين, بالإضافة إلى اللحظات المثيرة للجدل.

ويتابع العالم بأسره هذه الألعاب للاحتفال بالإنجازات الرياضية وتشجيع الفرق والنجوم, لكنها ليست بمنأى عن النزاعات والخلافات الدولية ولا حتى الأزمات العالمية.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز اللحظات التي تركت بصمة في الألعاب الأولمبية على مدار التاريخ.

- باريس 1900: أول امرأة تشارك في الألعاب الأولمبية:

لم يكن يُسمح للنساء مطلقا بالمشاركة في الألعاب الأولمبية حتى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس لعام 1900 عندما ضمنت مشاركتُهن في أحداث التنس والغولف مكانةَ الرياضيات بالألعاب المستقبلية.

وقد مثلت أولمبياد "لندن 2012" علامة فارقة جديدة بين الجنسين، مع إدراج رياضة ملاكمة السيدات لأول مرة، وكانت أول ألعاب في التاريخ الأولمبي تضم لاعبات من كل بلد مشارك.

- لندن 1948: الرياضيون يتنافسون على الكراسي المتحركة:

أسس الطبيب الإنجليزي لودفيج غوتمان دورة ألعاب أولمبياد الكراسي المتحركة الدولية للمساعدة في إعادة تأهيل قدامى المحاربين الجرحى في الحرب العالمية الثانية.

وباستخدام العلاج الرياضي، دعا الرياضيين على الكراسي المتحركة للمنافسة، ومهّد هذا الحدث الطريق أمام الألعاب البارالمبية الحديثة.

- روما 1960: التلفزيون والفضائح:

باعتبارها الدورة الأولمبية الأولى على الإطلاق التي يتم بثها على التلفزيون وتتضمن علامة تجارية راعية من جانب رياضي, بشّرت أولمبياد روما بعصر جديد من النشاط التجاري وغيرّت الطريقة التي ينظر بها العالم إلى الألعاب الأولمبية.

كما سلّطت الألعاب الضوء على الجانب السلبي للمنافسة مع فضيحة المنشطات الأولى، وكشفت إلى أي مدى قد يصل بعض الرياضيين من أجل الفوز بالميدالية الذهبية.

- سيدني 2000: توحيد كوريا الشمالية والجنوبية:

في لحظة تحالف قصيرة الأجل، سارت كوريا الشمالية والجنوبية معا لأول مرة في حفل افتتاح أولمبياد سيدني 2000.

وبدلا من حمل الفريقين الكوريين الشمالي والجنوبي لأعلامهما الوطنية، تشابكت أيدي الفريقين (مرتدين نفس الزي الرسمي) ولوحوا بعلم موحد يضم خريطة زرقاء لكوريا.

- أثينا 2004: تصحيح تصميم الميدالية:

وُزّعت ميدالية جديدة على الفائزين في أولمبياد أثينا 2004، لتحل محل التصميم القديم للنحات الإيطالي جوزيبي كاسيولي، الذي صوّر بشكل خاطئ الكولوسيوم الروماني بدلا من موقع يوناني.

وفي الواقع، تحمل الميداليات الأولمبية الآن صورة ملعب "باناثينايكو" في "أثينا"، أحد أقدم الملاعب في العالم وموقع أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896.

- بكين 2008: الظاهرة فيلبس:

خلال أولمبياد بكين في عام 2008، حقق السباح الأمريكي مايكل فيلبس وزملاؤه رقما قياسيا عالميا جديدا في حدث السباحة المتنوعة التتابعية، حيث فاز فيلبس بميداليته الذهبية الثامنة (أكبر عدد فاز به لاعب واحد في دورة أولمبية واحدة), محطما بذلك رقم سلفه مارك سبيتز.

- طوكيو 2020: دورة كوفيد 19:

في ظل تفشي جائحة "كوفيد 19" في جميع أنحاء العالم في عام 2020، أصبح جليّا أن الألعاب الأولمبية ستتأثر بما يحدث.

ففي 24 مارس 2020، أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن تأجيل الألعاب عاما كاملا, وهو أمر لم يحدث منذ عام 1944, لكنها لا تزال تحمل اسم أولمبياد "طوكيو 2020".

البث المباشر