قائمة الموقع

عباس: الاستيطان قنبلة موقوتة

2010-11-30T08:47:00+02:00

نيويورك – الرسالة نت

قال رئيس سلطة فتح "المنتهية ولايته" محمود عباس الاثنين أن مواصلة الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحولت إلى (قنبلة موقوتة) يمكن أن تدمر الآمال بالسلام في المنطقة في أي لحظة.وقال عباس في رسالة تمت تلاوتها في الأمم المتحدة لمناسبة يوم عالمي مخصص للفلسطينيين إن تدهور عملية السلام يستدعي تحركا.

واضاف إن "هذا الأمر يتطلب وضع حد نهائي لحملة الاستيطان الاسرائيلي، معتبرا أن "الاستيطان يشكل قنبلة موقوتة قادرة على أن تدمر في أي لحظة كل ما انجزناه على طريق السلام".

وتشهد مفاوضات السلام برعاية الولايات المتحدة تعثرا منذ أنهت إسرائيل تجميد بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية قبل أكثر من شهرين.

الاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية والاراضي المحتلة كان الاثنين في صلب مناقشة سنوية في الامم المتحدة هاجمت خلالها الدول العربية وحركة عدم الانحياز السياسة الإسرائيلية.

وانتقد السفير الإسرائيلي ميرون روبين ما اعتبره (خطابا مدمرا) يطبع هذه المناقشة كل عام، وقال: إسرائيل لا يمكنها أن تصنع السلام بمفردها، مكررا الدعوة إلى مفاوضات غير مشروطة.واضاف: لا يمكننا أن نتوصل إلى سلام مع الفلسطينيين الا عبر تسوية ومفاوضات ثنائية مباشرة.

وطرحت الولايات المتحدة على إسرائيل سلسلة إجراءات محفزة مقابل تجميد الاستيطان مجددا، لكنها لم تتلق ردا عليها حتى الان من السلطات الاسرائيلية.

وفي رسالة وجهها الاثنين، دعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إسرائيل إلى تجميد الاستيطان واصفا اياه بانه (ضربة كبيرة موجهة إلى صدقية العملية السياسية).

وحض الجانب الفلسطيني في المقابل على "مواصلة تعزيز المؤسسات الرسمية والتصدي للاعتداءات الارهابية والحد من الاستفزازات".

اخبار ذات صلة