قائمة الموقع

الطلبة اللاعبون .. قنبلة موقوتة في وجه المدربين

2011-03-20T10:46:00+02:00

غزة – احمد العشي

خطر مجهول "النتائج" معلوم "الأسباب" لا زال ينتظر اندية قطاع غزة في الدور الثاني من بطولة الدوري العام، خطر يهدد مسيرتها وسعيها في التقدم أو المحافظة على مراكزها المتقدمة، خطر ناتج عن اقتراب امتحانات الطلبة اللاعبين في صفوف الاندية والتي تتزامن مع استئناف الدور الثاني من بطولة الدوري العام، فهل يستطيع اللاعب الجامعي التوفيق بين الدراسة وممارسة كرة القدم ؟ وما هي المشاكل التي تعود على الاندية جراء غياب اللاعبين بسبب دراستهم".

"الرسالة نت" القت الضوء على هذه المشكلة للتعرف على الحلول واعدت التقرير التالي...

أزمة حقيقية

المدير الفني لنادي هلال غزة محمود زقوت، يؤكد ان الرياضة بشكل عام وتدريبات الفريق خاصة لا تعيق اللاعب عن الدراسة، مشيراً إلى أن الأندية تساعد اللاعبين المتفوقين دراسيا ماديا ومعنوياً".

اما عماد هاشم مدرب نادي غزة الرياضي، فيرى أن دراسة اللاعبين تتسبب في مشاكل عدة للأندية، قائلاً:" معظم لاعبي النادي من طلبة الجامعات والتوجيهي، وهذا يخلق أزمة لدى المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم".

واستطرد:" الدراسة جزء هام في حياة اللاعب، فهي رياضة تنشط العقل والذهن، مطالبا اللاعبين  بالالتزام بالدراسة  في اوقات فراغهم بدل تواجدهم في النادي".

ويضيف " نحاول الخروج من هذه الأزمة من خلال تقليل عدد ايام التدريبات على الطلبة، ومساعدتهم ماليا".

وحول استعدادات الاندية لاستئناف بطولة الدوري العام في ظل اقتراب موعد الامتحانات الجامعية، أوضح زقوت أن ناديه سيعاني كثيرا في هذه الفترة، نظرا لأن هلال غزة سيتغنى عن خدمات لاعبيه الطلبة الأساسيين في تلك المرحلة الحساسة من عمر الدوري العام.

وطالب اللاعبين الطلبة في فريقه عدم المزج بين فترات الدراسة ووقت التمرين في النادي مجددا تأكيده ان الرياضة لا تعيق اللاعب عن الدراسة.

تضحيات

من جهته، يقر اللاعب الجامعي مهند الطهراوي لاعب نادي غزة الرياضي والطالب في كلية التجارة في الجامعة الاسلامية بغزة، بوجود صعوبات وعراقيل تواجه اللاعب الطالب، قائلاً:" هناك صعوبة في التوفيق بين الدراسة والتدريبات في النادي، ولكن لا بد من التضحية ببعض الوقت من اجل تلبية احتياجات اخرى خصوصا و اذا كان هناك دوري عام".

اما اللاعب الجامعي ابراهيم وادي لاعب نادي اتحاد الشجاعية والطالب في كلية الآداب في نفس الجامعة، فيؤكد عدم وجود تعارض بين دراسته وتدريبات ناديه، قائلاً:" تدريبات الشجاعية تبدأ الساعة السادسة مساءً ، اما الجامعة فتبدأ صباحا،  لذلك لا يوجد أي تعارض بين التدريبات في النادي والدراسة".

فوائد الدارسة والرياضة

الدكتور درادح الشاعر استاذ علم النفس في جامعة الاقصى، يشير إلى أن الرياضة والدراسة وجهان لعملة واحدة، حيث ان الرياضة تقوم بتنشيط حركة الجسم، والدراسة تنشط الحركة الذهنية.

وشدد الشاعر على ضرورة تفهم الاندية لاحتياجات وظروف لاعبيها في ظل الظروف القاسية التي يعيشها أبناء قطاع غزة هذه الايام،  مطالبا  الاندية بتقديم الدعم المادي  والمعنوي للاعبيه.

 

 

اخبار ذات صلة