الزراعة بغزة تفنّد ادعاءات تلفزيون فلسطين بشأن إدخال بصل "القنار" إلى غزة

الرسالة نت - غزة

فنّدت وزارة الزراعة في غزة، ادعاءات تلفزيون فلسطين، بشأن إدخال شحنات بصل "قنار" إلى غزة، وتحريضه على عمل الوزارة.

واستهجنت الوزارة إقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي، وذلك من خلال الزعم بإدخال شاحنات بصل إلى قطاع غزة غير مطابقة للمعايير المعمول بها في الوزارة.

وفي التفاصيل، قالت الزراعة في بيان لها: "خلال الاسبوع الماضي وتحديداً بتاريخ 23/8/2021 تم ضبط شحنة بصل "قنار" واردة لإحدى الشركات الزراعية شمال قطاع غزة، ويظهر عليها أعراض التلف، وجرى التحفظ على الشحنة المذكورة في المعبر التجاري، حيث أكد المهندسون في المعبر بعدم مطابقة الشحنة للمعايير المعمول بها في إدخال تقاوي البصل.”

وأضافت أن الإدارة المختصة قامت بإرسال لجنة فنية أخرى لمعاينة الشحنة، والتأكد من مواصفاتها.

وأوصت اللجنة بالإفراج عن 3 أطنان مطابقة للمواصفات وإتلاف 21 طناً أخرى مصابة بالأعفان والأمراض الفطرية، فضلاً عن التأكد من تلف الأنسجة الحية للثمار وعدم حيويتها للزراعة.

وشددت الزارعة على حرصها الكامل في تطبيق كامل الأنظمة والمعايير التي من شأنها حماية المزارع والمنتج الزراعي.

وذكرت أنها تطبق كل الإجراءات اللازمة من أجل وصول التقاوي والمستلزمات إلى المزارع بجودة عالية تجنبه الخسائر الكبيرة التي قد يتكبدها بسبب ذلك.

وجددت الزراعة تأكيدها على مراقبة كل المدخلات الواردة من أي مكان خارج قطاع غزة، مؤكدةً أنها تتعامل مع الجهات وفق المعايير المعمول بها لحماية المزارع الفلسطيني.

وقي السياق، أوضحت أنه خلال الاسبوع الماضي، تم دخول شحنات أخرى من بصل القنار من المحافظات الشمالية وبالتحديد من منطقة طوباس وكانت مطابقة للمواصفات، وتم إدخالها دون أي إشكاليات تذكر، الأمر الذي يؤكد بأن "كل إجراءات وزارة الزراعة فنية فقط وتحتكم إلى نظم ومعايير حماية المزارع والمنتج المحلي".

وشددت الوزارة على ضرورة احتكام الجميع للقوانين والأنظمة التي تحمي المزارع، مؤكدةً على جودة مدخلات الإنتاج الزراعي من أجل الحصول على منتجات زراعية تعزز طموح المزارع وتلبي رغبة المستهلك بعيداً عن التسييس المخل لما هو مهني بامتياز ويتعلق بصحة وسلامة المواطن.

البث المباشر