أطباء بلا حدود تطالب بحرية التنقل بين غزة وإسرائيل

غزة – الرسالة نت

نددت منظمة أطباء بلا حدود الأحد بمنع السلطات الإسرائيلية أعضاء فلسطينيين في المنظمة في غزة من التوجه إلى إسرائيل أو الضفة الغربية لممارسة مهنتهم.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية جان لوك لامبرت لوكالة فرانس برس "خلال عامين، تمكن عضو واحد من الطاقم الفلسطيني من التوجه إلى إسرائيل. ولم يتمكن العمال الطبيون الفلسطينيون بعد من المشاركة في دورات تأهيل في القدس".

ويطال هذا المنع الموظفين المحليين أي 90 من أصل مئة عضو في منظمة أطباء بلا حدود يعملون في قطاع غزة حيث وضعت المنظمة غير الحكومية ومنذ عشر سنوات برنامجا للصحة العقلية ومعالجات التدليك ومعالجة الأشخاص الذين يتعرضون للحريق.

وكشف لامبرت أن تقنيين فلسطينيين من القدس الشرقية منعوا ايضا من الدخول إلى قطاع غزة من قبل إسرائيل في حين أن وجودهم كان ضروريا من أجل صيانة المعدات الطبية.

واضاف إن "طلبات اذن مرور للفلسطينيين تصطدم برفض دائم من قبل إسرائيل بحجة أسباب أمنية". كذلك تحتج منظمة أطباء بلا حدود على العوائق التي تضعها أمامها حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال لامبرت "لقد اضطررنا إلى عدم القيام بزيارات للمنازل لان السلطات المحلية أصرت على مرافقتنا إلى هذه المنازل".

وتقوم منظمة أطباء بلا حدود سنويا بمعالجة 400 مريض وتعطي استشارات طبية لحوالي أربعة آلاف اخرين في غزة. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن ما بين 20 و50 ألف غزاوي يعانون من مشاكل نفسية.

 

 

 

البث المباشر