بلجيكا تبدأ في وضع علامات على منتجات المستوطنات

ارشيفية
ارشيفية

ترجمة خاصة- الرسالة نت

اتخذت الحكومة البلجيكية الأسبوع الجاري قرارا بالبدء في وضع علامات على المنتجات من المستوطنات (الإسرائيلية) في الضفة الغربية المستوردة إلى البلاد.

وقال مسؤولون كبار بوزارة الخارجية إنه عقب هذه الخطوة ، تقرر إلغاء جميع الإجتماعات المقرر عقدها لنائب وزير الخارجية ايدان رول مع ممثلى الحكومة والبرلمان اليوم فى بروكسل .

وأصدرت المفوضية الأوروبية - الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي - تعليمات لجميع الدول الأعضاء بالبدء في وضع علامات على المنتجات من المستوطنات في عام 2015، ولكن منذ ذلك الحين، لم ينفذ التوجيه سوى عدد قليل جدا من بلدان الاتحاد الأوروبي. وتخشى (اسرائيل) من أن تثير هذه الخطوة القضية من جديد فى دول الاتحاد الاوروبى الاخرى .

ومنذ عام ونصف عقدت الحكومة البلجيكية عند تشكيلها اتفاق الائتلاف لمطالبة الأحزاب اليسارية بصياغة سياسة حكومية بشأن وضع العلامات على المنتجات من المستوطنات.

ونتيجة للقرار أنشئ فريق عامل ضم ممثلين عن وزارات الخارجية والاقتصاد والجمارك، وقد وافقت الحكومة البلجيكية هذا الأسبوع على التوصيات وقدمتها إلى البرلمان. وقررت الحكومة البلجيكية اعتبارا من اليوم بدء سلطات الجمارك في تفتيش البضائع القادمة من (إسرائيل) ووضع علامات عليها وفقا للمبادئ التوجيهية للمفوضية الأوروبية لوضع علامات على منتجات المستوطنات.

وقررت الحكومة البلجيكية البدء فى العمل على المقاطعة الكاملة لمنتجات المستوطنات . كما ذكر قرار الحكومة فى بروكسل ان بلجيكا ملتزمة " بالقوائم السوداء " لشركات الاعمال العاملة فى المستوطنات التى نشرها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة منذ ثلاث سنوات . وفي رد فعل الاحتلال على القرار ألغى نائب وزير الخارجية ايدان رول، الذى اقلع فى زيارة دولية لبلجيكا ولوكسمبورج ، اجتماعاته المقررة مع وزارة الخارجية والبرلمان البلجيكيين عقب القرار .

وقال رول إن قرار الحكومة البلجيكية يعزز المتطرفين ولا يساعد فى تعزيز السلام فى المنطقة ويجعل بلجيكا عاملا لا يسهم فى الاستقرار فى الشرق الاوسط ".

كما اصدرت وزارة الخارجية ادانة رسمية للقرار . واضاف ان "قرار وضع العلامات على المنتجات يضر بالإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء ولا يتفق مع سياسة الحكومة الاسرائيلية التى تركز على تحسين حياة الفلسطينيين وتعزيز السلطة الفلسطينية وتحسين علاقات اسرائيل مع بقية اوروبا " المصدر: معاريف ترجمة :عبد الرحمن شحادة

Enter

لقد أرسلت

البث المباشر