قائمة الموقع

غزة في مواجهة العاصفة

2010-12-12T09:50:00+02:00

الرسالة نت - شيماء مرزوق

تسببت الرياح والعواصف التي اجتاحت قطاع غزة في تدمير عدة مرافق في القطاع كان ابرزها ميناء غزة, حيث غرق اكثر من 40 قارب للصيادين.

وأوضح مدير إدارة العمليات المركزية في الدفاع المدني بغزة النقيب رائد الدهشان على ان  في تصريح خاص بالرسالة نت ان الرياح تسببت في تصدع جدار الميناء و القوالب الاسمنتية وانهيار في التربة, كما نشبت عدة حرائق في منطقة الشجاعية والزيتون ودير البلح, تم التعامل معها قبل وقوع اصابات.

ولفت الي ان انقطاع الكهرباء الناتج عن الاحوال الجوية السيئة يدفع الناس لاستخدام الشمع والمولدات الكهربائية والتي تسبب الحرائق.

وأشار الدهشان الي ان طواقم الدفاع المدني خرجت منذ مساء الامس ما يقارب 20 مهمة من ضمنها حرائق وسقوط اشجار على الاسلاك الكهربائية وتطاير لألواح الاسبست.

ونوه الي ان قلة المعدات والامكانيات تزيد من صعوبة الوضع, حيث ان الطواقم تعمل بشكل يدوي, موضحاً ان قيادة الدفاع المدني اجتمعت لوضع خطة طوارئ من خلال استنفار جميع الطواقم.

واكد انه تم تفقد الاجهزة الخاصة بمياه الامطار والسيول وانجراف التربة, كما تم التواصل مع بلدية غزة والجهات المعنية وتم عمل الرقم المجاني 102 للاستغاثة.

ومن جانبه اكد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية ايمن البطنيجي أن الشرطة مستعدة لأي طوارئ قد تتسبب فيها حالة الجو, نافيا حدوث أي حوادث سير في القطاع بسبب الرياح.

وكانت الشرطة البحرية قد وجهت تحذيراتها للصياديين بتفقد قواربهم والحفاظ على حياتهم أثناء عملهم الليلي في شواطئ غزة رغم أجواء الشتاء الباردة وتربص زوارق الاحتلال والملاحقة اليومية لهم.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية توقعت السبت أن تتأثر فلسطين والمنطقة بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة، ويكون الجو غائماً وبارداً وماطراً، وتكون الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، ويكون البحر مائجاً.

وأعلنت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن طواقمها على أعلى درجات الجهوزية للتعامل مع نتائج المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة في هذه اللحظات.

وأكد أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن جميع فرق الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات الطبية جاهزة للتعامل مع أي حادث قد ينجم عن العواصف والرياح خاصة في مناطق المخيمات.

ودعا أبو سلمية المواطنين إلي أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خشية سقوط بعض الأشجار أو أعمدة الكهرباء أو تطاير بعض الألواح بسبب هذه العواصف، كما دعاهم للاتصال الفوري على الأرقام الوطنية 101 أو 102 في حالة حدوث أي طارئ.

وتتوقع الأرصاد أن يبدأ المنخفض الجوي بالانحسار التدريجي بعد غد الاثنين فيما تبقى الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار المتفرقة والخفيفة بين الحين والآخر.

وحذر الدفاع المدني من احتمالية مداهمة الأمطار الغزيرة والفيضانات للمنازل والمرافق العامة والخاصة نتيجة السيول الجارفة التي قد تشكل خطراً كبيراً على القاطنين قربها.

وكانت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة حذرت من منخفض جوي بارد قد يتسبب في هطول زخات عنيفة من مياه الأمطار.

وطالب نزار الوحيدي مدير النظم والمعلومات بالوزارة، المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم، وبين أن طواقم الوزارة على استعداد تام لتقديم كافة أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين.

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00