قائمة الموقع

الاتحاد الأوروبي يناقش اليوم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

2010-12-13T07:50:00+02:00

ستراسبورغ- وكالات- الرسالة نت

يناقش الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين مشروع قرار يقضي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود عام 1967، في حال عدم التوصل إلى اتفاق سلام في غضون عام. 

وأوضحت مصادر الاتحاد مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد سيناقش اليوم، مسودة مشروع قرار اعدتها المانيا تقضي بان يعترف الاتحاد بالدولة الفلسطينية المستقلة ما لم يتم التوصل الى اتفاق "تسوية" بين السلطة الوطنية و(إسرائيل) في غضون عام واحد .

وبينت هذه المصادر أن المسودة الالمانية تحمل (اسرائيل) مسؤولية فشل الاتصالات مع الفلسطينيين وعدم التمديد لتجميد البناء الاستيطاني .

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس كتلتها البرلمانية في المجلس التشريعي عزام الأحمد إن اعتراف الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطينية مستقلة على أراضي 67، سيكون عامل مساعد يشجع الكثير من الدول للقيام بنفس الخطوة، ويسهل على السلطة الوطنية الحصول على قرار مماثل من مجلس الأمن الدولي.

من جانبها، أعربت (اسرائيل) عن قلقها من اعلان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم عن استعدادهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد .

وقال مصدر سياسي صهيوني إن (إسرائيل) حاولت احباط هذا الاعلان وطلبت من وزراء الخارجية الاوروبيين نشر بيان اكثر توازنا.

واضاف ان قرارا من هذا القبيل في حال اتخاذه سيؤدي الى وقف عملية "التسوية" والقضاء على مسار السلام الذي تدفعه الادارة الاميركية.

ورجح المصدر السياسي ان تلاقي الخطوة الاوروبية معارضة اميركية.

اخبار ذات صلة